البنك المركزي: عرض النقد انخفض 0.1% أكتوبر الماضي

أظهرت أرقام صادرة عن بنك الكويت المركزي اليوم الاربعاء انخفاض عرض النقد بمفهومه الواسع (ن2) بنسبة 1ر0 في المئة في اكتوبر الماضي على أساس شهري مسجلا 4ر40 مليار دينار كويتي (نحو 3ر133 مليار دولار أمريكي).
وأوضحت إدارة البحوث الاقتصادية التابعة للبنك في جداول إحصائية لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن ودائع القطاع الخاص لدى البنوك المحلية بالدينار انخفضت في اكتوبر الماضي 3ر0 في المئة لتبلغ 9ر35 مليار دينار (نحو 4ر118 مليار دولار).
وأضافت الإدارة أن ودائع القطاع الخاص بالعملات الأجنبية ارتفعت 2ر3 في المئة لتبلغ 2ر2 مليار دينار (نحو 2ر7 مليار دولار) في حين استقر إجمالي أرصدة مطالب البنوك المحلية على البنك المركزي بالدينار المتمثل بسندات (المركزي) عند 9ر2 مليار دينار (نحو 5ر9 مليار دولار).
وأشارت إلى أن إجمالي موجودات البنوك المحلية ارتفع بنسبة 1ر0 في المئة ليسجل 6ر72 مليار دينار (نحو 5ر239 مليار دولار) موضحة أن صافي الموجودات الأجنبية لدى البنوك المحلية انخفض 3ر0 في المئة ليبلغ 7ر7 مليار دينار (نحو 4ر25 مليار دولار).
وذكرت أن ودائع لأجل لدى (المركزي) انخضفت في اكتوبر الماضي بنحو 2ر6 في المئة لتبلغ ثلاثة مليار دينار (نحو 9ر9 مليار دولار) في حين انخفضت أرصدة التسهيلات الائتمانية النقدية (القروض) بنسبة 3ر0 في المئة لتبلغ 9ر39 مليار دينار (نحو 6ر131 مليار دولار).
ولفتت إلى أن متوسط أسعار الفائدة على سندات الخزانة استحقاق عام واحد انخفض الى 375ر1 في المئة في حين هبط تمويل الواردات الكويتية 1ر9 في المئة في اكتوبر الماضي على أساس شهري مسجلا 221 مليون دينار (نحو 3ر729 مليون دولار) بينما استقر سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الدينار في اكتوبر عند 8ر305 فلس.
ويقصد بعرض النقد بمعناه الضيق حجم النقد للعمليات الجارية ويشمل العملات الورقية والمعدنية التي يتداولها الأشخاص في تعاملاتهم اليومية والنقود المودعة في البنوك على شكل حسابات جارية أو ودائع تحت الطلب في حين يشمل عرض النقد بمفهومه الواسع إضافة الى النقود الجارية حسابات ودائع الاجل وحسابات التوفير.

شاهد أيضاً

ما هي إشارات التداول ومن المستفيد منها؟ خبراء أكسيا يجيبون

إن إشارات التداول تعد من الأساسيات التي تساعد المتداول على تحقيقأهداف خطته الاستثمارية والتمتع بتجربة …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.