قطر تطرح فئة الـ 200 ريال للمرة الأولى

يطرح مصرف قطر المركزي الإصدار الخامس للأوراق النقدية القطرية بتصاميم ومواصفات فنية وأمنية جديدة اعتباراً من 18 ديسمبر الجاري، تزامناً مع احتفالات قطر بيومها الوطني.

وقال المدير التنفيذي لقطاع الدين العام والشؤون المصرفية والإصدار في مصرف قطر المركزي، محمد الكواري، في مؤتمر صحافي، إن الإصدار الجديد يتضمن 7 فئات من الأوراق النقدية هي 1 و5 و10 و50 و100 و200 و500 ريال.

وأضاف أنه عملاً بأحكام المادتين رقمي (54 و55) من قانون مصرف قطر المركزي وتنظيم المؤسسات المالية الصادر بالقانون رقم (13 لسنة 2012)، تقرّر سحب الأوراق النقدية من الإصدار الرابع من التداول خلال 90 يوماً من تاريخ طرح الإصدار الجديد في 18 الجاري.

وأوضح ان الأوراق النقدية من الإصدار الرابع ستصبح عملة غير قانونية وغير مبرئة للذمة اعتباراً 19 مارس المقبل مع بقاء الحق لحاملها في استرداد قيمتها من المصرف المركزي خلال مدة لا تتجاوز 10 سنوات بعد ذلك التاريخ.

وأشار الكواري إلى أن طرح فئة الـ200 ريال الجديدة هو الأول من نوعه في تاريخ النقد القطري والهدف منه سد الفجوة بين فئتي المئة ريال والـ500 ريال.

وأكد أن المصرف اتّخذ كافة التدابير اللازمة في ما يخص العلامات الأمنية والمواصفات الفنية الحديثة وعالية المستوى وهي احدى مميزات هذا الإصدار عما سبقه والذي يتضمّن للمرة الأولى أيضاً من بين مميزات أخرى جديدة علم قطر وتاريخ إصدار العملة.

واستعرض خصائص كل فئة أمنياً وفنياً حسب قيمة كل منها لتبدأ من 38 مواصفة وتصل إلى 64 منها موضحاً أن دولة قطر تعتبر من أولى الدول في وضع هذه المواصفات الفنية والتي يصل عددها إلى 64 مواصفة دولية خاصة في الفئات الكبيرة.

شاهد أيضاً

ما هي إشارات التداول ومن المستفيد منها؟ خبراء أكسيا يجيبون

إن إشارات التداول تعد من الأساسيات التي تساعد المتداول على تحقيقأهداف خطته الاستثمارية والتمتع بتجربة …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.