الراتب والتعويضات وسمعة الشركة تجذب الموظفين في الكويت

أظهر استبيان «بيت.كوم» و«يوجوف» بعنوان «جذب الكفاءات والاحتفاظ بها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا»، أن العوامل الثلاثة الرئيسية التي تساهم في جذب الموظفين في الكويت هي الراتب والتعويضات (56 في المئة)، وبيئة العمل (51 في المئة)، واسم الشركة وسمعتها (50 في المئة)، لافتاً إلى أن أقل العوامل أهمية تتمثل في المظهر الخارجي للشركة مثل الشعار وتصميم الموقع الإلكتروني (11 في المئة) والتواجد الإعلامي (5 في المئة).

وقال 71 في المئة من المشاركين في الكويت، إن الشركة تكون أكثر جاذبية في حال اتسمت بالأخلاق واتبعت ممارسات جيدة.

ويعد جذب الكفاءات من أهم الخطوات التي يتعين على الشركات اتخاذها والعمل على تحسينها، وعندما سُئل المشاركون في الدولة عن الجهود التي تبذلها الشركات لتسويق ثقافتها أمام الباحثين عن عمل وتشجيعهم على التقدم إليها، قال 32 في المئة إن الشركات تبذل جهوداً كبيرة لتحقيق ذلك، فيما قال 22 في المئة منهم إنها تبذل بعض الجهود في هذا المجال، بينما اعتبر 23 في المئة أن الجهود المبذولة في هذا المجال قليلة، في حين ذكر 8 في المئة أن الشركات لا تبذل أي جهد في هذا المجال.

ويعتقد المشاركون بأن مواقع التواصل الاجتماعي (29 في المئة)، وصفحات الشركات الإلكترونية التي تستهدف الباحثين عن عمل (28 في المئة)، هي أبرز وسائل ترويج ثقافة الشركة.

وعندما سُئل المشاركون عن نوع المعلومات التي تثير حماسهم للتقدم بطلب وظيفة في شركة معينة، اختار 71 في المئة منهم المزايا والفوائد التي تقدمها الشركة، فيما اختار 41 في المئة آراء وملاحظات الموظفين، بينما قال 32 في المئة من المشاركين إن جوائز الشركة وإنجازاتها هي الأكثر أهمية في هذا المجال.

وقالت المديرة الإدارية في “بيت.كوم”: علا حداد إن لاستبيان أظهر أن أهم السمات الوظيفية التي يهتم بها المهنيون في الكويت، بعد حصولهم على الوظيفة تتمثل في نوعية العمل وفقاً لـ 67 في المئة من المشاركين، يليها فرص التطوّر الوظيفي بنسبة 64 في المئة، وأسلوب الإدارة بنحو 60 في المئة.

ويعتقد المشاركون أن فرص التقدم الوظيفي على المدى الطويل (39 في المئة)، تليها فرص التدريب والتطوير (38 في المئة) والأمن الوظيفي (30 في المئة)، هي أهم العوامل التي تعزّز ولاء الموظفين تجاه شركاتهم إلى جانب الراتب.

شاهد أيضاً

ما هي إشارات التداول ومن المستفيد منها؟ خبراء أكسيا يجيبون

إن إشارات التداول تعد من الأساسيات التي تساعد المتداول على تحقيقأهداف خطته الاستثمارية والتمتع بتجربة …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.