غوتيريس يبدي قلقه من إمكانية انشطار العالم إلى قطبين اقتصاديين

أبدى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس الإثنين قلقه إزاء إمكانية انشطار العالم إلى قطبين لكل منهما إمكانياته الاقتصادية وقواعده التجارية وطريقة عمله.
وقال غوتيريس في كلمة أمام المنتدى الاقتصادي العالمي عبر الاتصال المرئي “لا أزال قلقا من هذا الانقسام بين قوتين اقتصاديتين كبيرتين في منطقتين لكل منهما عملة مهيمنة وقواعد مالية وتجارية خاصة وشبكات اتصال خاصة واستراتيجيات جيوسياسية وعسكرية خاصة”.
وكان غوتيريس قد دعا أثناء مشاركته في المناقشات العامة المنظمة في إطار دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر الماضي إلى منع انقسام العالم بسبب الخلافات التجارية بين الصين والولايات المتحدة محذرا من تبعاته الاستراتيجية والعسكرية.
وتطرق الأمين العام كذلك إلى هشاشة المجال الإلكتروني بسبب تباين الآراء حول إمكانية الاستفادة من العالم الرقمي بشكل آمن قائلا “ما زلنا بعيدين عن وضع آليات متعددة الأطراف تضمن إدارة المجال السيبراني بشكل آمن وعادل”.
ونبه غوتيريس كذلك إلى هشاشة نظام نزع السلاح وتزايد الأخطار المتعلقة بانتشار الأسلحة النووية والكيماوية داعيا إلى العمل على إزالة نقاط الضعف المتعلقة بهذه القضايا.
إلى جانب ذلك حث الأمين العام على تحقيق “زيادة كبيرة” في القدرة على إنتاج اللقاحات المضادة لفيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19) في جميع أنحاء العالم مع إتاحته للجميع.

شاهد أيضاً

ما هي إشارات التداول ومن المستفيد منها؟ خبراء أكسيا يجيبون

إن إشارات التداول تعد من الأساسيات التي تساعد المتداول على تحقيقأهداف خطته الاستثمارية والتمتع بتجربة …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.