البترول الوطنية: 7,54 مليار دينار إجمالي إيرادات الشركة في 2019- 2020

قال الرئیس التنفیذي لشركة البترول الوطنیة الكویتیة ولید البدر إن إجمالي إیرادات الشركة في العام المالي 2019-2020 بلغت نحو 54ر7 ملیار دینار كویتي (نحو 8ر24 ملیار دولار أمریكي) في حین بلغت المبیعات 88ر6 ملیار دینار (نحو7ر22 ملیار دولار).

وأضاف البدر في كلمته بالتقریر السنوي للشركة عن العام المالي 2019-2020 الصادر الیوم الثلاثاء بعنوان (مواجھة التحدیات) أن الشركة نجحت في تشغیل وحدات مشروع الوقود البیئي في مصفاة میناء الأحمدي وبدء الإنتاج بكامل طاقتھا.

وأشار إلى اقتراب حزمتي مصفاة میناء عبدالله من الانتھاء بعد أن وصلت نسبة التنفیذ في الحزمة الأولى إلى 11ر98 في المئة ونسبة الإنجاز في الحزمة الثانیة بلغت 83ر99 بحلول نھایة العام المالي 2019-2020.

وذكر أن الشركة نجحت أیضا في تدشین وحدات مھمة في مصفاة میناء عبدالله ضمن المشروع مثل وحدة إنتاج الدیزل 216 التي ستنتج دیزل بمحتوى كبریتي منخفض جدا متوافق مع الاشتراطات العالمیة.

وقال “بذلك تبدأ مرحلة جدیدة أمامنا جمیعا لإدارة وتشغیل جمیع وحدات ھذا المشروع الحیوي الضخم الذي ننتظر أن یحقق فوائد على عدة مستویات أھمھا رفع قدراتنا التحویلیة وزیادة القیمة المضافة للثروة الكویتیة وتعزیز ھامش الربح إضافة إلى إنتاج مواد نظیفة قلیلة الأثر السلبي على البیئة”.

ولفت إلى أن ھذه المرحلة سترفع من قدرات الشركة التنافسیة بما یسمح لھا بدخول أسواق جدیدة مشیرا إلى المضي في تنفیذ مشروع خط الغاز الخامس “وھو مشروع حیوي آخر للنھوض بصناعة النفط الكویتیة وإمداد الأسواق المحلیة والعالمیة بالطاقة النظیفة”.

وتابع “مما یؤسف له ان انتشار وباء فیروس كورونا المستجد كوفید-19 بدء بالتزامن مع فترة التحضیر للاحتفال بتدشین وحدات المشروع في مصفاة میناء الأحمدي مما اضطرنا لتأجیلھ إلى وقت لاحق”.

وأضاف أنه رغم خطورة ھذا الفیروس وضرورة الالتزام بقواعد صحیة صارمة لمنع انتشاره إلا أن أعمال الشركة التشغیلیة استمرت كما ھو مخطط لھا لضمان تلبیة كل احتیاجات السوقین المحلي والعالمي من الإمدادات النفطیة.

وبین أن ھذا الوباء ظھر في وقت كانت الأسواق النفطیة العالمیة تمر بفترة من التقلبات وعدم الیقین الأمر الذي فاقم الوضع وأدى إلى “تراجع أسعار النفط بشكل حاد ووصولھا لمستویات منخفضة جدا على نحو یھدد استقرار صناعة النفط لفترة طویلة”.

وأفاد أن انخفاض أسعار النفط یعرض القطاع النفطي والاقتصاد لمخاطر لا حصر لھا تتطلب اتخاذ إجراءات لم یسبق أن شھدناھا للحد من الإنفاق غیر الضروري “لذا علینا تغییر ترتیب أولویاتنا ووضع أسس جدیدة لأعمالنا وممارساتنا في كل الأقسام وعلى كل المستویات”.

وذكر أن (البترول الوطنیة) حققت معدل تكریر بلغ 619 ألف برمیل یومیا وھو أقل من العام الماضي بسبب توقف بعض الوحدات الإنتاجیة لتشغیل الوحدات الجدیدة التابعة لمشروع الوقود البیئي في حین بلغ معدل لقیم الغاز 1682 ملیون قدم مكعبة في الیوم.

شاهد أيضاً

ما هي إشارات التداول ومن المستفيد منها؟ خبراء أكسيا يجيبون

إن إشارات التداول تعد من الأساسيات التي تساعد المتداول على تحقيقأهداف خطته الاستثمارية والتمتع بتجربة …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.