إيران تحظر تعدين العملات المشفرة

أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني الأربعاء، حظر تعدين العملات المشفرة في البلاد، حتى سبتمبر (أيلول)، بعد انقطاعات في التيار الكهربائي في مدن رئيسية، عُزي بعضها إلى التعدين.
وقال روحاني في كلمة نقلها التلفزيون في الاجتماع الأسبوعي للحكومة: “يجب أن تتوقف نشاطات العملات المشفرة، وتعدين العملات المشفرة، حتى نهاية سبتمبر (أيلول) “.
وأضاف أن التعدين في الفترة المذكورة سيكون “غير قانوني، حتى من الذين يقومون بالأمر بشكل قانوني”.
وبدأت السلطات الإيرانية اعتباراً من الأحد، جدولة انقطاعات في التيار الكهربائي، في خطوة عزاها مسؤولون الى زيادة في الاستهلاك، وقلة الأمطار هذا العام، وصولاً الى نشاطات مرتبطة بالعملات المشفرة.
وقبل إعلان الانقطاعات، شهدت مدن عدة أبرزها طهران تقنيناً غير مجدول للتيار الكهربائي، ما أثار شكوى السكان من تأثيره على حياتهم اليومية والإضرار بالأجهزة المنزلية والمحال التجارية على السواء.
ونقلت وكالة “إسنا” عن مدير شركة الكهرباء الوطنية محمد حسن متولي زاده الأحد، أن الشبكة تواجه حملاً إضافياً بسبب “الجفاف الذي يؤدي الى عجز عن تشغيل بعض المعامل الكهرومائية، وارتفاع درجات الحرارة، وظاهرة جديدة اسمها العملات المشفرة”.
وسبق لمسؤولين إيرانيين أن حملوا الذين ينشطون في تعدين “غير شرعي” للعملات المشفرة، باستهلاك كبير للكهرباء، واستغلال سعرها الزهيد في إيران.
وقالت شركة الكهرباء الوطنية السبت إن بعض الهيئات المرخصة لتعدين العملات المشفرة، وافقت على تعليق نشاطها للتوفير في استهلاك الكهرباء.
وأشار روحاني الى أن العاملين بشكل “غير قانوني” في تعدين العملات المشفرة في إيران، يستهلكون الكهرباء أكثر بستة الى سبعة أضعاف من الذين يعدنون بشكل قانوني.
ووفق تقديرات الخبير في العملات المشفرة ميشال راوشس، فإن “ما بين 5 و 10 % من التعدين عالمياً لبيتكوين، يقود الى إيران”.
وتستهلك العملات الرقمية المشفرة طاقة كهربائية ضخمة بسبب تخصيص مراكز بيانات عملاقة مرتبطة بها.

شاهد أيضاً

ما هي إشارات التداول ومن المستفيد منها؟ خبراء أكسيا يجيبون

إن إشارات التداول تعد من الأساسيات التي تساعد المتداول على تحقيقأهداف خطته الاستثمارية والتمتع بتجربة …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.