أرامكو تبدأ إجراءات طرح صكوك دولارية

اختارت شركة النفط السعودية العملاقة أرامكو، مجموعة من بنوك الاستثمار منها “سيتي غروب” و”غولدمان ساكس غروب”، لإدارة أول عملية طرح صكوك دولارية للشركة السعودية.
ونقلت وكالة بلومبرغ للأنباء عن مصدر مطلع القول إن “أرامكو وهي أكبر شركة طاقة في العالم قد تطرح 3 فئات من الصكوك بآجال 3 سنوات و5 سنوات و10 سنوات”.
وتستهدف الشركة جمع سيولة نقدية للمساعدة في تمويل التوزيعات النقدية التي كانت الإدارة قد تعهدت بها للمساهمين عند الطرح العام الأولي لأسهم الشركة، عندما تعهدت بصرف توزيعات تبلغ 75 مليار دولار.
وجاءت جائحة فيروس كورونا المستجد وانهيار أسعار النفط العالمية التي بلغت أقل من 16 دولاراً للبرميل من خام برنت القياسي في وقت ما خلال عام 2020وهو أقل سعر له منذ 1999، لتجعل من الصعب على الشركة صرف هذه التوزيعات النقدية.
ودفع انهيار أسعار النفط أرامكو إلى خفض النفقات وشطب وظائف وبيع مجموعة من الأصول غير الأساسية، وفي الوقت نفسه ارتفعت أسعار النفط العالمية منذ ذلك الوقت بنسبة تفوق أربعة أضعاف تقريباً لتصل إلى أكثر من 70 دولاراً للبرميل.
ورغم ارتفاع إيرادات أرامكو خلال الربع الأول من العام الحالي بفضل تعافي أسعار كل من النفط الخام والغاز، فإن التدفقات النقدية الحرة لديها جاءات أقل من 18.75 مليار دولار وهو المطلوب لصرف التوزيعات النقدية المقررة.
وسيكون طرح الصكوك المقرر، هو أول اقتراض لشركة أرامكو من أسواق المال الدولية منذ نوفمبر(تشرين الثاني) الماضي عندما باعت سندات تقليدية بقيمة 8 مليارات دولار.

شاهد أيضاً

ما هي إشارات التداول ومن المستفيد منها؟ خبراء أكسيا يجيبون

إن إشارات التداول تعد من الأساسيات التي تساعد المتداول على تحقيقأهداف خطته الاستثمارية والتمتع بتجربة …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.