علماء أمريكيون يطورون تطبيقا إلكترونيا لاكتشاف حالات الاكتئاب

كشف فريق من علماء جامعة ماريلاند الأميركية عن تجارب لإنشاء تطبيق هاتف ذكي يكتشف ما إذا كان شخص ما مكتئبًا بناءً على التغييرات في صوته.

أوضح العلماء إن تنسيق الكلام والجمل يتغير عندما يصاب الشخص بالاكتئاب، إذ لا يستطيع الأشخاص المصابون بالاكتئاب التفكير بالسرعة المعتادة، كما أن معدل تحدثهم يتباطأ مع فترات توقف أطول مما لو لم يكونوا مصابين بالاكتئاب.

يمكن أن يساعد تطبيق اكتشاف الصوت الذي يستخدم التعلم العميق – وهو نوع من التعلم الآلي يعتمد على الشبكات العصبية الاصطناعية – في اكتشاف مثل هذه السمات، والتي غالبًا ما تكون دقيقة. ومن المرجح أن يساعد التطبيق المرضى ومن حولهم على البقاء على اطلاع حول التغييرات، التي تعطي مؤشرًا على أي تدهور في الصحة النفسانية.

كما أوضح العلماء أن “الهدف هو تنبيه المعالج إذا كان المريض بحاجة إلى أن تتم معاينته حتى لا يصاب بالاكتئاب الشديد وربما يقرر الانتحار”.

يقوم المستخدم بتسجيل الدخول إلى التطبيق على هاتفه الذكي، والذي سيطرح بعد ذلك بعض الأسئلة الأساسية حول ما كان يشعر به جسديًا وعاطفيًا في الأسبوع الماضي. يقوم المستخدمون بالإجابة عن الأسئلة شفهيًا، وسيتم تسجيل إجاباتهم، كما يمكن للهاتف الذكي أيضًا التقاط فيديو للمستخدم أثناء حديثه إذا اختار تشغيل الكاميرا.

بعد ذلك يتم النظر التنسيق اللغوي واللغة وحركات الوجه لتحديد شدة الاكتئاب، وإذا كان هناك تغيير مثير للقلق، فسيتم إخطار الأشخاص المناسبين – على سبيل المثال، الطبيب المُعالج أو مقدم الرعاية الصحية للمريض.

شاهد أيضاً

ميزات مهمة سيحصل عليها مستخدمو آيفون مع iOS الجديد

أعلنت شركة آبل أنها تختبر عددا من الميزات الجديدة التي ستجعل من هواتف آيفون أكثر …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.