«سنابتشات» تلغي كلياً خاصيّة «سبيد فلتر» بعد انتقادات لتشجيعها على السرعة المفرطة

أكدت شبكة سنابتشات الاجتماعية أنها ألغت كلياً خياراً مثيراً للجدل تعرض لانتقادات اعتبرت أنه يشجع المستخدمين على الإفراط في السرعة خلال قيادة سياراتهم.

وكانت خاصيّة «سبيد فلتر» عبارة عن عدّاد سرعة يُعرض في أعلى مقطع فيديو تظهر فيه على سبيل المثال قدم تضغط على دواسة السرعة. وكانت هذه الميزة تحظى بشعبية كبيرة بين المراهقين والشباب إذا تتيح للمستخدمين التباهي بنشر سرعة سياراتهم على المنصة.

وإزاء المخاوف والدعاوى القضائية التي أثارتها هذه الميزة انطلاقاُ من مخاطر تشتيت الانتباه أثناء القيادة، عمدت سنابتشات إلى تحويل فلتر الواقع المعزز مجرّد «ملصق» («ستيكر») عادي يمكن إضافته إلى الرسائل.

وقال ناطق باسم المجموعة رداً على سؤال لوكالة فرانس برس «ليس هناك ما هو أكثر أهمية من سلامة مستخدمي سنابتشات. (…) بات هؤلاء يستخدمون الملصق نادراً، لذلك قررنا إزالته بالكامل».

ودأبت شركة سناب على الدفاع عن هذا الفلتر الذي أضيف إلى التطبيق عام 2013.

وبعد تعرضها للانتقادات، بادرت المنصة إلى تحديد السرعة القصوى بـ 56 كيلومتراً في الساعة سعياً منها إلى الحؤول دون محاولات المستخدمين تسجيل أرقام قياسية في السرعة، وفقًا لمقال في موقع «إن بي آر».

وأعلنت سنابتشات في ايار/مايو إنها بلغت عتبة 500 مليون مستخدم شهريا، هو نمو يعود إلى الانتشار المتزايد للتطبيق في الهند خلال الجائحة.

ويشكّل الواقع المعزز العامل الأساسي في تنامي شعبية سنابتشات ونقطة القوة الرئيسية للتطبيق الذي كان أول من أطلق نسق القصص الزائلة (ستوريز) قبل أن تستنسخه الشبكات المنافسة.

إلا أن سنابتشات تواجه صعوبة في تحقيق الأرباح رغم نموها القوي. ففي الربع الأول من السنة الجارية، سجلت المجموعة خسارة صافية قدرها 286 مليون دولار، رغم ارتفاع الإيرادات بنسبة 66 في المئة على أساس سنوي وبلوغها 770 مليون دولار.

شاهد أيضاً

حظر واتس آب على ملايين الهواتف إلى الأبد بعد شهر

كشفت أحدث التقارير أن “واتس آب” سيتوقف قريبا عن دعم الكثير من الهواتف الذكية قريبا، …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.