الكويت الأخيرة عربياً في الـ «فنتك»

حلّت مدينة الكويت في المرتبة الأخيرة عربياً و22 على مستوى الشرق الأوسط وأفريقيا و238 بين 264 مدينة عالمية، وذلك في النسخة الثانية من مؤشر التكنولوجيا المالية «فنتك» لعام 2021 الصادر عن مؤسسة «findexable» للأبحاث.

ويستند تصنيف المؤشر للدول إلى مجموع النقاط التي تسجلها في 3 معايير أولها الحجم، والمقصود به حجم نظام التكنولوجيا المالية والهياكل الداعمة مثل عدد شركات التكنولوجيا المالية ومراكز التكنولوجيا المالية ومساحات العمل المشترك والمسرّعات والمؤثرين العالميين والسكان. هذا بالنسبة لتصنيف الدول.

أما المعيار الثاني فهو الجودة، ويُعنى بأثر التكنولوجيا المالية والأداء وحجم ونمو شركات التكنولوجيا المالية، والاستثمار، والفعاليات، وتوليد القيمة، والتعاون الدولي، وتصنيف موقع الويب، أما المعيار الثالث المتعلق بالبيئة، فيصنف المدن وفقاً لسهولة ممارسة أنشطة التجارية، والبيئة التنظيمية – تدخل الجهات الرقابية لتحسين البيئة التنافسية، والحوافز المقدمة للشركات الناشئة، الرقابة على الإنترنت، بوابات الدفع، والدورات المتعلقة بالتكنولوجيا المالية.

وعلى صعيد المدن الأخرى في المنطقة، جاءت دبي بالمركز الأول عربياً و55 عالمياً، تلتها القاهرة بالمرتبة 117 عالمياً، ثم الرياض 126، فتونس 158، ثم أبو ظبي 173، وجدة 186، والمنامة 196، تبعتها الدار البيضاء بالمرتبة 200، وعمّان 231، ثم بيروت 235 وأخيراً الكويت 238.

وعالمياً، جاءت الولايات المتحدة في صدارة مؤشر الخدمات المالية «فنتك»، تلتها المملكة المتحدة ثم إسرائيل فسنغافورة وسويسرا.

في غضون ذلك، أظهر التقرير أنه خلال عام 2020 توسَّع قطاع التكنولوجيا المالية (فنتك) عالمياً ومالياً، بناءً على زيادة الطلب على التكنولوجيا التي تزيد من الوصول إلى التمويل الرقمي، وفيما أظهرت التقارير السابقة أن هذا الاتجاه كان متسارعاً، فإن الفترة التي يغطيها تقرير هذا العام شهدت تدفق التنوع بين شركات التكنولوجيا المالية، مع إضافة 50 مدينة جديدة و20 دولة جديدة إلى المؤشر.

ويحدد المؤشر المدعوم من «Mambu» المراكز الناشئة وشركات التكنولوجيا المالية والاتجاهات، ويصنف نظم التكنولوجيا المالية لأكثر من 264 مدينة في 83 دولة بدمج البيانات من السجلات الخاصة بـ«findexable» وتجميعها والتحقق منها بواسطة شبكة الشراكة العالمية الخاصة بها، بما في ذلك «Crunchbase» و«StartupBlink» و«SEMrush» وأكثر من 60 اتحاداً للتكنولوجيا المالية على مستوى العالم.

شاهد أيضاً

ما هي إشارات التداول ومن المستفيد منها؟ خبراء أكسيا يجيبون

إن إشارات التداول تعد من الأساسيات التي تساعد المتداول على تحقيقأهداف خطته الاستثمارية والتمتع بتجربة …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.