157 مليار دولار أصول كويتية بإدارة مكتب لندن

banar-test-1-1

كويت تايمز: أظهرت تقارير رقابية اطلعت عليها «القبس» ان مكتب الاستثمار الكويتي في لندن يدير أصولاً تقدر بنحو 157 مليار دولار وتعتبر استثمارات المكتب في محافظ الأسهم والسندات من أهم أنواع الأدوات الاستثمارية التي يقوم بها، حيث بلغ إجمالي هذه الاستثمارات 143.02 مليار دولار أميركي وبنسبة %90.83 من إجمالي أصول المكتب البالغة 157.46 مليار دولار أميركي.
وأظهر تقييم أداء محافظ الأسهم الاستثمارية ومحافظ السندات المعد بمعرفة المكتب انخفاض أداء بعض محافظها المدارة من قبل المكتب مقارنة بمؤشر السوق الاسترشادي وبنسب متفاوتة، وأورد ديوان المحاسبة بيانا تفصيليا ببعض تلك المحافظ الخاصة بالأسهم والسندات كما في 2016/03/31.
وتجدر الاشارة بان أداء المحافظ الواردة بالبيان السابق تم احتسابه بعملة المحفظة الأجنبية دون الأخذ في الاعتبار خسائر فروقات العملة المحققة وغير المحققة لهذه المحافظ عند ترجمتها الى الدينار الكويتي، كما ان مقارنة أداء المحافظ ومؤشرات الأسواق لم تأخذ في الاعتبار المخاطر المتعلقة بالاستثمار ومعدلات التضخم والعائد على الاستثمارات الخالية من المخاطر عند إجراء هذه المقارنة.
وطلب الديوان من هيئة الاستثمار موافاته بأسباب تدني أداء المحافظ المدارة من قبل المكتب عند مقارنتها مع المؤشر الاسترشادي لها، والعمل على اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لتنمية وتحسين أداء الأموال الموظفة في هذه المحافظ، وان تكون استثمارات الهيئة في أدوات تحقق أكبر عائد ممكن وبأقل مخاطر محتملة.
وأفادت الهيئة بأن الأداء الكلي المجمع لمحافظ الأسهم والسندات والنقد المدارة في مكتب الاستثمار الكويتي في لندن تفوق على أداء المؤشر الاسترشادي للمحفظة، وذلك كما في 2016/3/31 وبمقدار 34 نقطة أساس.
أ ـــ محافظ الأسهم
إن محافظ الاسهم محل الملاحظة هي محافظ تابعة لمحفظة الاسهم العالمية التي ـــ على الرغم من الأداء السلبي لهذه المحافظة ـــ تفوقت على أداء على المؤشر الاسترشادي في نهاية السنة المالية 2016/3/31، وبمقدار 94 نقطة أساس، وأوردت الهيئة بياناً يوضح أداء المحافظ الواردة في تقرير الديوان.
ويتضح من البيان أن محافظ الاسهم الفرعية قد تحسن أداؤها في الربع الاول للسنة المالية 2017/2016 بشكل كبير وتفوقت بذلك على مؤشراتها الاسترشادية.
ب ـــ محافظ السندات
تستهدف إدارة المكتب بشكل رئيسي الأداء المجمل لمحفظة السندات العالمية؛ الذي تفوق بدوره على المؤشر الاسترشادي لمحفظة الأسهم العالمية، وذلك في نهاية السنة المالية 2016/3/31، حيث بلغ الأداء الاستثماري لمحفظة السندات العالمية %4.28، كما في 2016/3/31 مقارنة بأداء للمؤشر الاسترشادي بلغ %4.12 متفوقاً بمقدار 17 نقطة أساس.
أما محفظة سندات الأسواق الناشئة الواردة في الملاحظة فإن أداءها النسبي قد تحسّن بشكل كبير في الربع الأول من السنة المالية 2017/2016، محققاً أرباحاً استثمارية، تبلغ %4.14 وبانخفاض ضئيل عن المؤشر الاسترشادي يبلغ %0.05 وهو تحسن كبير عن الأداء النسبي السابق البالغ %1.38.
وعقب الديوان بأن الرد يؤكد انخفاض مستوى أداء بعض محافظ الاسهم والسندات، علماً بأن رؤية الهيئة تتبنى النظر إلى الأداء العام للمحفظة الاستثمارية من دون الالتفات إلى المحافظ ذات الأداء الأقل من المؤشر، وأكد الديوان ضرورة المتابعة المستمرة لتلك الاستثمارات واتخاذ ما يلزم من الإجراءات، في ظل تقييم الأداء على مستوى كل محفظة، على نحو ما أكده الرد.

شاهد أيضاً

ما هي إشارات التداول ومن المستفيد منها؟ خبراء أكسيا يجيبون

إن إشارات التداول تعد من الأساسيات التي تساعد المتداول على تحقيقأهداف خطته الاستثمارية والتمتع بتجربة …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.