99.5 % من الكويتيين الموظفين… مقترضون

كشفت دراسة حكومية أعدها المستشار العالمي شركة ماكينزي، أن عدد المقترضين الكويتيين يبلغ نحو 447 ألف مقترض، يمثلون ما نسبته 99.5 في المئة من القوى العاملة للمواطنين التي يقارب عددها 450 ألفاً.

وحلّلت «ماكينزي» في دراستها بيانات القروض الاستهلاكية والمقسطة، واعتمدت في هذا الخصوص على قاعدة بيانات على مستوى كل عميل على حدة، تشمل بيانات شركة شبكة المعلومات الائتمانية، إضافة إلى عملاء بنك الائتمان، فيما تم استبعاد عملاء «الائتمان» غير المقترضين من البنوك أو المؤسسات المالية.

ولفتت «ماكينزي» إلى فئة الشباب العمرية بين 25 و34 سنة الأكثر اقتراضاً بمتوسط مديونية 22.122 ألف دينار، مشيرة إلى أن هناك 60 ألف مقترض أعمارهم 55 عاماً يشكّلون 17 في المئة من القوى العاملة، ومنوهة إلى أن 350 ألف عميل تفوق نسبة عبء الدّين لديهم 30 في المئة.

وأوضحت أنّ نسبة الأقساط الشهرية إلى صافي الراتب أو الدخل الشهري المستمر بلغت نحو 27.7 في المئة مقارنة بـ 28.3 في المئة في حال عدم الاعتداد بالدخل الشهري المستمر، وذلك مقابل 40 في المئة مقررة كحد أقصى للاستقطاع الشهري من الراتب، علاوة على أن متوسط القرض الاستهلاكي 3600 دينار والمقسط 23 ألفاً.

شاهد أيضاً

ما هي إشارات التداول ومن المستفيد منها؟ خبراء أكسيا يجيبون

إن إشارات التداول تعد من الأساسيات التي تساعد المتداول على تحقيقأهداف خطته الاستثمارية والتمتع بتجربة …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.