«هيئة الاستثمار» تتخارج من أصول بـ «المحفظة الوطنية العقارية» عبر مزادات علنية

أكدت مصادر مسؤولة أن الهيئة العامة للاستثمار عزمت فعلياً على التخارج من المحفظة الوطنية العقارية البالغة قيمتها نحو 230 مليون دينار، وتتضمن العديد من العقارات التجارية والاستثمارية المُدرّة.

وقالت المصادر إن عملية التخارج ستتم تدريجياً منها من خلال مزادات علنية جارٍ التحضير لها، بالتعاون مع شركات محلية متخصصة، لافتة إلى أن الجهات المعنية بـ«الهيئة» تبحث «سيناريو» آخرَ يمكن استغلاله لبيع جانب من عقارات المحفظة لصالح إحدى المؤسسات الحكومية، حال كانت العروض مغرية وتحقّق العوائد المستهدفة.

وأشارت إلى أن «هيئة الاستثمار» تبحث عن تحقيق أعلى عائد ممكن من التخارج، حيث سيُراعى في تلك العمليات مواكبة الأسعار السوقية المتداولة، والمواقع الإستراتيجية لتلك العقارات والأصول، مبينة أن العقارات المملوكة للمحفظة تحقق عوائد تتراوح ما بين 6 و7 في المئة، وأن التخارجات ستوافر لـ«الهيئة» سيولة جيدة يمكن استغلالها من خلال قنوات استثمارية أخرى أو حسب الخطط المعتمدة لديها، حيث إنها منفتحة على السوق بما يتوافر أمامها من فرص تحقق الجدوى المطلوبة.

ولفتت المصادر إلى أن الحكومة أسست المحفظة خلال الأزمة المالية العالمية للاستثمار في العقارات المدرّة والمساعدة على توفير المناخ الاستثماري الآمن، وإعادة الثقة للمستثمرين في القطاع، مؤكدة أن المحفظة حقّقت الهدف المنشود منها، وذلك في ظل تسجيل مكاسب جيدة وفقاً لما بلغته قيمة المحفظة السوقية، إلا أن الخيارات الأخرى للتعامل مع بقية العقارات والأصول المملوكة لها لاتزال مفتوحة.

وأفادت المصادر بأن المزاد المزمع تنظيمه من قبل شركة الإنماء العقارية في 28 ديسمبر المقبل، يشمل عقارات مملوكة للمحفظة العقارية،، فيما لم تستبعد المصادر أن يتم تنظيم مزاد علني آخر لبيع عقارات أخرى مملوكة للمحفظة.

يذكر أن شركة الإنماء أعلنت عن اتخاذ الترتيبات الخاصة لبيع 9 عقارات منها 6 تجارية، و3 أراضٍ استثمارية، ومجمع استثماري، بقيمة إجمالية ابتدائية تبلغ 115.3 مليون دينار في المزاد المزمع تنظيمه في 28 ديسمبر.

وتبلغ القيمة الابتدائية للعقارات التجارية المعروضة للبيع نحو 75.8 مليون دينار، حيث سيتم عرض مجمع الليوان بمنطقة العقيلة بـ30.2 مليون، ومجمع الحور بمنطقة الفحيحيل بـ5.5 مليون، و«مجمع الدوغة -1» بمنطقة الفروانية بـ4.9 مليون، ومجمع الحرمين في منطقة الجهراء بـ8.6 مليون، وأخيراً مجمع برشا بمنطقة حولي بـ 8.04 مليون دينار.

كما تبلغ قيمة أسعار الأراضي الاستثمارية «شعب خالد» 26.6 مليون دينار، وتقع جميعها في منطقة السالمية، إذ تبلغ قيمة الأرض الأولى والثانية 7.8 مليون دينار لكل منها، و11.07 مليون للأرض الثالثة، كما سيتم عرض مجمع بيبلوس الاستثماري الواقع في منطقة السالمية بسعر 12.883 مليون دينار.

شاهد أيضاً

ما هي إشارات التداول ومن المستفيد منها؟ خبراء أكسيا يجيبون

إن إشارات التداول تعد من الأساسيات التي تساعد المتداول على تحقيقأهداف خطته الاستثمارية والتمتع بتجربة …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.