«الوطني»:431 مليون دينار ترسيات متوقعة حتى نهاية 2021

أفاد بنك الكويت الوطني بأن وتيرة ترسية المشاريع تراجعت بشكل ملحوظ في الربع الثالث من 2021، إذ انخفضت القيمة الإجمالية للمشاريع التي تمت ترسيتها إلى 152 مليون دينار (-68 في المئة على أساس ربع سنوي، -57 في المئة على أساس سنوي) وفقاً للبيانات الصادرة عن مجلة «MEED»، وبذلك يصل إجمالي قيمة المشاريع التي تم إسنادها في 2021 حتى الآن إلى 916 مليوناً.

ولفت إلى أنه في الربع الرابع الذي بدأ بالفعل، قد تقل القيمة الإجمالية للمشاريع للعام بأكمله عن 2.4 مليار دينار التي توقعتها «MEED» في وقت سابق، إذ يعزى هذا الانخفاض إلى تأخير العطاءات الحكومية وإصدار التصاريح والموافقات في ظل خفض الإنفاق الرأسمالي، إضافة إلى القيود على سلسلة التوريد الناجمة عن الجائحة، والتي أدت إلى زيادة تكلفة المواد الأولية والعمالة.

وذكر أن وتيرة إسناد مشاريع قطاع البناء والتشييد كانت أضعف بكثير مما كانت عليه في الربع السابق (-72 في المئة على أساس ربع سنوي)، إلا أنه رغم ذلك، سجل القطاع أقوى أداء في الربع الثالث من 2021، إذ بلغت قيمة المشاريع التي تمت ترسيتها 102 مليون دينار، ليستحوذ بذلك على 63 في المئة من إجمالي قيمة المشاريع التي تمت ترسيتها منذ بداية العام الجاري.

وأضاف أن مشروع شمال الكويت للحفر والنقل والمعالجة (الموقع الثالث) التابع لشركة نفط الكويت وبرنامج الإصلاح البيئي، كان بقيمة 75 مليوناً، من أكبر المشاريع التي تم إسنادها خلال هذا الربع، يليه مباشرة عقد أعمال التربة الخاص بمدينة المطلاع بقيمة 26 مليوناً التابع للمؤسسة العامة للرعاية السكنية.

وتوقع ترسية العديد من المشاريع في الربع الرابع من 2021، بما في ذلك المباني العامة للقطع 1-6 بمشروع جنوب عبد الله المبارك التابع للمؤسسة العامة للرعاية السكنية (96 مليون دينار) وجزء من مشروع مدينة صباح الأحمد (75 مليون دينار).

وبيّن التقرير أنه على صعيد قطاعي الكهرباء والمياه، تباطأت وتيرة ترسية المشاريع في الربع الثالث من 2021، حيث انخفضت قيمة المشاريع التي تمت ترسيتها 17 في المئة على أساس ربع سنوي لتبلغ 47 مليون دينار، وتمت ترسية عقدين في إطار مشروع أعمال توريد وتمديد وصيانة شبكات كابلات الضغط المتوسط والضغط المنخفض التابع للمؤسسة العامة للرعاية السكنية.

وتوقع أن يشهد الربع الرابع من العام إسناد الأعمال المتعلقة بعدد من المشاريع الأخرى بقيمة 431 مليوناً، بما في ذلك العديد من العقود المتعلقة بمشروع خطوط توزيع المياه العذبة التابع لوزارة الكهرباء والمياه (105 ملايين دينار) ومشاريع أصغر ضمن قطاع الطاقة تبلغ قيمتها نحو 258 مليوناً.

وأضاف أنه لم يتم إسناد أي مشاريع بقطاع النقل في الربع الثالث من 2021، حيث يشهد القطاع للربع الثاني على التوالي تضاؤل ترسية المشروعات، والتي بلغت قيمتها في الربع الثاني من 5 ملايين دينار، ومستقبلياً، من المتوقع أن يتم إسناد مشاريع بقيمة تصل إلى 452 مليون دينار ضمن قطاع النقل، بما في ذلك جزءان من مشروع الطريق الإقليمي الشمالي التابع لوزارة الأشغال العامة (189 مليون دينار) والطرق المؤدية لمبنى الركاب 2 (بقيمة 120 مليون دينار) بنهاية 2021.

وأوضح التقرير أن نشاط قطاعي النفط والغاز ضعف بشكل ملحوظ، وانخفض إجمالي قيمة المشاريع التي تمت ترسيتها بنسبة 93 في المئة على أساس ربع سنوي لتصل إلى 4 ملايين دينار، والتي تمثلت بصفة رئيسية في مشروع شركة نفط الكويت لتركيب خطوط تدفق لآبار المنتجين.

وتابع أنه ومن المقرر إسناد مشاريع بقيمة 308 ملايين دينار ضمن قطاعي النفط والغاز في الربع الرابع من 2021، بما في ذلك وحدتا إنتاج الغاز الجوراسي رقم «JPF4» و«JPF5» التابعتان لشركة نفط الكويت (294 مليون دينار) والعديد من المشاريع النفطية الأصغر حجماً، إلا أنه وفقاً للاتجاهات التي شهدناها أخيراً يمكننا أن نرى إمكانية تأجيل هذا المشروع إلى أوائل 2022.

حركة في «الكيماويات»

توقع تقرير «الوطني» أن يشهد قطاع الكيماويات، الذي كان مستقراً خلال السنوات القليلة الماضية بعض الحركة أخيراً، في ظل توقع إسناد عقود مجمع الزور للبتروكيماويات (2.85 مليار دينار) من قبل الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة (كيبيك)، ومن المستبعد أن يحدث ذلك قبل أوائل عام 2022.

وبيّن أن مجلة «MEED» ترى إمكانية إسناد مشاريع بقيمة 1.5 مليار دينار في الربع الرابع من عام 2021، وبالنسبة لعام 2021 ككل، من المرجح أن تتباطأ وتيرة أنشطة المشاريع أكثر مما كان متوقعاً قبل ذلك.

شاهد أيضاً

ما هي إشارات التداول ومن المستفيد منها؟ خبراء أكسيا يجيبون

إن إشارات التداول تعد من الأساسيات التي تساعد المتداول على تحقيقأهداف خطته الاستثمارية والتمتع بتجربة …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.