بنك الكويت المركزي: ارتفاع عرض النقد 1,8 % مسجلا 39,6 مليار دينار في يناير الماضي

أظهرت أرقام صادرة عن بنك الكويت المركزي اليوم الأحد ارتفاع عرض النقد بمفهومه الواسع (ن 2) نحو 8ر1 في المئة في شهر يناير الماضي على أساس شهري ليبلغ نحو 6ر39 مليار دينار كويتي (نحو 6ر130 مليار دولار أمريكي).
وقالت إدارة البحوث الاقتصادية التابعة للبنك في جداول إحصائية لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن ودائع القطاع الخاص لدى البنوك المحلية بالدينار ارتفعت 5ر1 في المئة في يناير الماضي لتبلغ 4ر35 مليار دينار (نحو 8ر116 مليار دولار).
وأضافت أن ودائع القطاع الخاص بالعملات الأجنبية ارتفعت 3ر10 في المئة لتبلغ 4ر2 مليار دينار (نحو 9ر7 مليار دولار) في حين استقر إجمالي أرصدة مطالب البنوك المحلية على البنك المركزي بالدينار متمثلا بسندات (المركزي) عند 9ر2 مليار دينار (نحو 6ر9 مليار دولار).
وأوضحت أن إجمالي موجودات البنوك المحلية ارتفع بنسبة 1ر1 في المئة ليسجل 77 مليار دينار (نحو 254 مليار دولار) وأن صافي الموجودات الأجنبية لدى البنوك المحلية ارتفع 2ر3 في المئة ليبلغ 2ر6 مليار دينار (نحو 4ر20 مليار دولار).
وذكرت أن ودائع لأجل لدى (المركزي) ارتفعت في يناير الماضي بنحو 5ر0 في المئة لتبلغ ملياري دينار (نحو 6ر6 مليار دولار) في حين ارتفعت أرصدة التسهيلات الائتمانية النقدية (القروض) بنسبة 1 في المئة لتبلغ 7ر42 مليار دينار (نحو 9ر140 مليار دولار).
وبينت الإدارة أن متوسط أسعار الفائدة على سندات الخزانة استحقاق عام واحد استقر عند 375ر1 في المئة في حين انخفض تمويل الواردات الكويتية 9ر19 في المئة في يناير الماضي على أساس شهري ليبلغ 4ر432 مليون دينار (نحو 4ر1 مليار دولار) كما انخفض متوسط سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الدينار في يناير بنسبة 1ر0 في المئة إلى 4ر302 فلس.
ويقصد بعرض النقد بمعناه الضيق حجم النقد للعمليات الجارية ويشمل العملات الورقية والمعدنية التي يتداولها الأشخاص في تعاملاتهم اليومية والنقود المودعة في البنوك على شكل حسابات جارية أو ودائع تحت الطلب بينما يشمل عرض النقد بمفهومه الواسع إضافة إلى النقود الجارية حسابات ودائع الأجل وحسابات التوفير.

شاهد أيضاً

ما هي إشارات التداول ومن المستفيد منها؟ خبراء أكسيا يجيبون

إن إشارات التداول تعد من الأساسيات التي تساعد المتداول على تحقيقأهداف خطته الاستثمارية والتمتع بتجربة …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.