سعر سلة خامات «أوبك» يواصل ارتفاعه.. ويقترب من 117 دولارا للبرميل

أعلنت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) اليوم الخميس أن سعر سلة خاماتها ارتفع بواقع دولارين و34 سنتا ليستقر عند 94ر116 دولارا للبرميل في تعاملات يوم الاربعاء بعد أن كان 60ر114 دولارا يوم الثلاثاء الماضي.
وجاء في نشرة المنظمة الصادرة ان المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي بلغ نحو 70 دولارا للبرميل.
ويرى المراقبون أن إعلان روسيا عزمها بيع الغاز الى الدول غير الصديقة بالروبل دفع بارتفاع أسعار الطاقة اثر مخاوف من تحرك سيفاقم ازمة الطاقة في اوروبا التي يشكل فيها الغاز الروسي 40 في المئة من اجمالي استهلاك اوروبا.
وتخشى الاسواق النفطية ان تتخذ الدول الغربية خلال اجتماعها المقرر اليوم الخميس في بروكسل عقوبات جديدة قد تطال صادرات موسكو النفطية مما يؤدي إلى زيادة الضغط على الاسعار في السوق العالمية وأشار المراقبون إلى ان اعلان المانيا وهولندا والنمسا رفضها في الوقت الحالي فرض اي حظر فوري على الصادرات النفطية الروسية وأن يتم ذلك بشكل تدريجي ساهم في تهدئة سوق النفط المضطربة حاليا.
وكانت روسيا وهي من بين اكبر مصدري النفط في العالم قد حذرت من عواقب فرض حظر على صادراتها النفطية وقالت ان اتخاذ مثل هذه الخطوة قد يدفع اسعار النفط إلى مستوى 300 دولار للبرميل. يذكر ان تحالف (أوبك+) قد اكد في الثاني من شهر مارس الجاري خلال اجتماعه الوزاري الاخير أن الاساسيات الحالية لسوق النفط والاجماع على توقعاته تشير إلى ان السوق متوازن بشكل جيد وأن التقلبات الحالية في اساسيات السوق من العرض والطلب لا علاقة لها بهذه الاساسيات بل مرتبطة مباشرة بالتطورات الجيوسياسية الحالية. ومن المقرر ان يعقد تحالف (اوبك+) بقيادة روسيا والمملكة العربية السعودية اجتماعه الوزاري القادم في ال 31 من مارس الجاري حيث ينتظر ان تخيم على اعماله تبعات الحرب الدائرة على اوكرانيا ولا سيما تاثيراتها على سوق النفط العالمية والاسعار.

شاهد أيضاً

ما هي إشارات التداول ومن المستفيد منها؟ خبراء أكسيا يجيبون

إن إشارات التداول تعد من الأساسيات التي تساعد المتداول على تحقيقأهداف خطته الاستثمارية والتمتع بتجربة …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.