سلة خامات «أوبك» تتراجع إلى 100.12 دولار للبرميل

قالت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) يوم الجمعة ان سعر سلة خاماتها تراجع 01ر6 دولار ليصل إلى 12ر100 دولار للبرميل في تعاملات الخميس مقابل 13ر106 دولار في تعاملات اليوم السابق.
وذكرت نشرة منظمة (أوبك) أن المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي سجل نحو 70 دولارا للبرميل.
ويعزو خبراء النفط تذبذب الاسعار الى عوامل جيوسياسية ونفسية مرتبطة معظمها بتطورات الحرب على اوكرانيا والمخاوف من انقطاع امدادات النفط والغاز الروسي عن اوروبا بسبب حزمة العقوبات الاقتصادية على موسكو.
يذكر أن تحالف (أوبك +) الذي يضم أعضاء (أوبك) ومنتجين من خارجها قرر في اجتماعه الوزاري الماضي مواصلة الالتزام بخطة الإنتاج الحالية التي تستهدف زيادة إنتاج النفط تدريجيا حيث تم الاتفاق على مواصلة زيادة الإمدادات بمقدار 432 ألف برميل يوميا في مايو المقبل.
وأكد وزراء التحالف في بيانهم الختامي للاجتماع أن العوامل الأساسية للسوق النفطية من العرض والطلب متوازنة وسليمة وأن التقلبات الحالية في الأسعار ناجمة عن التطورات الجيوسياسية الحالية.
وتمكنت دول (أوبك +) من استئناف حوالي ثلثي الإنتاج الذي توقف في المراحل الأولى من جائحة فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19) فيما لا تزال (أوبك) وشركاؤها يتوقعون ظهور فائض في المعروض ولكنه يبدو أقل مما كان يعتقد في السابق.

شاهد أيضاً

ما هي إشارات التداول ومن المستفيد منها؟ خبراء أكسيا يجيبون

إن إشارات التداول تعد من الأساسيات التي تساعد المتداول على تحقيقأهداف خطته الاستثمارية والتمتع بتجربة …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.