«الأسواق» تُلزم شركات السوق الأول بالنظام الإلكتروني في عمومياتها اعتباراً من 2 أكتوبر

أبلغت هيئة أسواق المال جميع الشركات المدرجة ضمن السوق الأول في بورصة الكويت أنه يتعيّن عليها استخدام النظام الإلكتروني للمشاركة، والذي توفّره الشركة الكويتية للمقاصة لتمكين مساهمي الشركات من المشاركة في الجمعية العامة دون الحاجة لحضورهم شخصياً، وذلك لجميع الجمعيات العامة التي ستُعقد اعتباراً من 2 أكتوبر المقبل.

وذكرت «هيئة الأسواق» في تعميم لشركات السوق الأول أن ذلك يأتي في إطار سعي الهيئة المتواصل لتوفير الحماية لجمهور المتعاملين، وتعزيز المشاركة الفعّالة للمستثمرين بكل فئاتهم في الجمعيات العامة للشركات المدرجة، واستناداً إلى القرار رقم (139) لسنة 2022 بشـأن تطوير آلية المشاركة في الجمعيات العامة للشركات المدرجة، وتحديداً ما جاء في المادة (1-11) من الكتاب الثاني عشر من اللائحة التنفيذية والتي تنص على أنه «يجوز للشركات المدرجة استخدام النظام الإلكتروني لحضور الجمعيات العامة. وللهيئة في سبيل تحقيق أهدافها، وعلى الأخص في نطاق حماية حقوق الأقلية إلزام أيّ من الشركات المدرجة باستخدام النظام الإلكتروني للمشاركة. وفي جميع الأحوال يكون حق الحضور والتصويت عبر النظام الإلكتروني للمساهمين المقيدين في سجلات الشركة في نهاية يوم العمل العاشر الذي يسبق تاريخ الجمعية العامة».

وحثت «هيئة الأسواق» جميع الشركات المدرجة في السوق الرئيسي إلى توفير النظام الإلكتروني للمشاركة أيضاً لتشجيع وتيسير مشاركة مساهميهم في الجمعيات العامة، وانطلاقاً من إيمان الهيئة بأهمية دور المساهمين في متابعة أعمال الشركة وتقويم أيّ ممارسات لا تتوافق مع المصلحة العامة، من خلال محاسبة إدارة الشركة باستخدام حق المشاركة في الجمعيات العامة وجميع السُبل الممكنة لإبداء مطالبهم ورؤاهم.

شاهد أيضاً

ما هي إشارات التداول ومن المستفيد منها؟ خبراء أكسيا يجيبون

إن إشارات التداول تعد من الأساسيات التي تساعد المتداول على تحقيقأهداف خطته الاستثمارية والتمتع بتجربة …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.