لماذا تداول العملات الرقمية معرض للاختراق؟

العملات الرقمية تعتمد في أساسها على علم التشفير وسلسلة الكتل فيما يسمى “البلوكشين”، ولذلك فإن محاولة اختراق أو كسر تلك الخوارزميات أمر شبه مستحيل. ولكن عملية الاختراق وعدم الأمان مرتبطة باستهداف حسابك الشخصي من قبل القراصنة والمحتالين وخاصة محافظك الساخنة ولا ترتبط بعملية كسر التشفير.

وخلال السطور التالية سوف تتعرف على العملات الرقمية ولماذا يعد تداولك لها عرضة للاختراق.

العملات الرقمية والبلوكشين

العملات الرقمية هي عملات افتراضية أو مشفرة وليست ملموسة وقابلة للتداول ووسيط للتبادل، وتستخدم البلوكشين الذي يمنحها تشفيرا قوي لتأمين المعاملات.

والبلوكشين هو سلسلة من الكتل الرقمية التي تحتوي على قائمة بسجل المعاملات، والتي تكون مترابطة ومشفرة تشفيرا قويا. الأمر الذي يجعل عملية اختراقها أو التلاعب بها صعب لأنها سوف تحتاج لتغيير الكتلة.

كما يمكن تعريف البلوكشين بأنه شبكة من الحواسيب التي تتصل بنفس السجل النقدي وهذا السجل يتجدد بالمعاملات الحسابية للنقود.

https://www.pexels.com/photo/round-silver-and-gold-coins-730564/

 

ما الذي يجعل تداولك للعملات الرقمية عرضة للاختراق

كما تم توضيح الأمر لك إن اختراق البلوكشين أمر شبه مستحيل ولكن ما يحدث هو تعرض حسابك للقرصنة. وهناك عدة أسباب تجعل ذلك الأمر سهلا، ولكن يمكن تجنب بذلك بالتداول مع أحد المنصات المضمونة مثل easyMarkets. وسوف أعرض لك أبرز أسباب الاختراق:

  1. تخزين العملات المشفرة في أماكن غير آمنة (المحافظ الساخنة)

أغلب التناقضات الأمنية التي تحدث بشأن العملات المشفرة ترجع إلى عدم اتخاذك الإجراءات الاحترازية الصحيحة. ويتعرض حسابك للاختراق والسرقة نتيجة تخزينك لتلك العملات في أماكن غير آمنة. وعلى رأسها المحافظ الساخنة.

والمحافظ الساخنة هي محفظة للعملات المشفرة والتي تكون متصلة بالإنترنت وتوجد على جهازك المحمول أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو حتى في المحافظ المستضافة في البورصات ولكن دون اتخاذ التدابير الأمنية اللازمة لحمايتها. وتتصف بالسيولة حيث يمكن إرسالها للمستخدمين.

  1. وجود عدد من نقاط الضعف بها

تعد عملية سرقة حسابك الخاص بالعملات الرقمية أسهل من اختراق حساباتك الأخرى وذلك بسبب وجود نقاط ضعف والتي تتمثل في سماح البلوكشين لك بتبديل عملتك الرقمية إلى عملة أخرى على سبيل المثال من البيتكوين إلى الإيثيريوم.

  1. بورصات العملات المشفرة غير مطالبة بالخضوع لصرامة الأمن السيبراني

بورصات العملات المشفرة لا يتعين عليها الالتزام بالمتطلبات والمعايير الصارمة للأمن السيبراني والتي وضعتها لجنة الأوراق المالية والبورصة واللوائح المصرفية وذلك على عكس الشركات المالية الأمريكية، ولهذا فإنك ليس لديك أي فكرة عن نوع حماية الأمن السيبراني الجارية في هذه الكيانات.

بالإضافة إلى أن بعض شركات الأمن السيبراني تكره الانخراط في قطاع العملات المشفرة ويعتبرون شركات التشفير مجرد موضة.

  1. سهولة سرقة كلمات المرور عبر الخداع

من أهم الأسباب التي تجعل تداولك للعملات الرقمية عرضة للاختراق هو سهولة سرقة معلوماتك الأساسية وكلمات المرور الخاصة بك على نطاق واسع. وذلك بعدة طرق قرصنة مختلفة عبر إرسال لينك لك وعندما تقوم بفتحه يمكن اختراق حسابك بسهولة وتحويل جميع عملاتك لحساب آخر. وتختلف أسباب السرقة من حالة إلى أخرى

ومما سبق يتبين لك أن كسر تشفير البلوكشين الخاص بالعملات الرقمية أمر مستحيل، ولكن الاختراق يتم من خلال عدم اتباعك للإجراءات الاحترازية أو عبر تعرض حسابك للسرقة أو الاحتيال.

كيف تتجنب الوقوع في الاحتيال؟

  • احتفظ بعملاتك المشفرة في “محافظ باردة” والتي تعيش بأمان في وضع عدم الاتصال بالإنترنت.
  • تعامل مع المنصات ذات ثقة.
  • استخدم VPN إذا اضطررت لاستخدام شبكة wi-fi عامة لفتح محفظتك الرقمية.
  • كن محصنا ضد الفومو FOMO وهو خوفك من ضياع شيء.
  • لا تستثمر في عملة واحدة، واعمل على تنويع محفظتك.
  • تجنب حيلة الضخ والتفريغ، وهي رفع سعر عملة محدد لا قيمة لها لبيعها بسرعة.

 

 

شاهد أيضاً

سوق العملات المشفرة بعد إفلاس جينيسيس

  على الرغم من اتساع حجم العملات الافتراضية، وتعامل العديد من المستثمرين بها إلا أن …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.