«المركزي»: ارتفاع عرض النقد 0.4 في المئة مسجلاً 37.8 مليار دينار في أكتوبر

أظهرت أرقام صادرة عن بنك الكويت المركزي اليوم الاثنين ارتفاع عرض النقد بمفهومه الواسع (ن2) نحو 0.4 في المئة بأكتوبر الماضي على أساس شهري ليبلغ نحو 37.8 مليار دينار كويتي.

وذكرت إدارة البحوث الاقتصادية التابعة للبنك، في جداول إحصائية لوكالة الأنباء الكويتية (كونا)، أن ودائع القطاع الخاص لدى البنوك المحلية بالدينار ارتفعت 0.4 في المئة في أكتوبر الماضي لتبلغ 34.4 مليار دينار.

وأضافت أن ودائع القطاع الخاص بالعملات الأجنبية ارتفعت 3.3 في المئة لتبلغ 1.7 مليار دينار في حين ارتفع إجمالي أرصدة مطالب البنوك المحلية على البنك المركزي بالدينار متمثلا بسندات «المركزي» بنسبة 0.1 في المئة إلى 3.7 مليار دينار.

وأوضحت أن إجمالي موجودات البنوك المحلية ارتفع بنسبة 3 في المئة ليسجل 83.8 مليار دينار في حين قفز صافي الموجودات الأجنبية لدى البنوك المحلية 46.4 في المئة ليبلغ 10.2 مليار دينار.

وذكرت أن ودائع لأجل لدى «المركزي» انخفضت في أكتوبر الماضي بنحو 10.8 في المئة لتبلغ 2.6 مليار دينار في حين استقرت أرصدة التسهيلات الائتمانية النقدية (القروض) عند 52 مليار دينار.

وبينت أن متوسط أسعار الفائدة على سندات الخزانة استحقاق عام واحد بلغ 4 في المئة في أكتوبر الماضي في حين قفز تمويل الواردات الكويتية 10.7في المئة على أساس شهري ليبلغ 1.1 مليار دينار فيما ارتفع متوسط سعر صرف الدولار الأميركي مقابل الدينار في أكتوبر بنسبة 0.4 في المئة الى 309 فلوس.

ويقصد بعرض النقد بمعناه الضيق حجم النقد للعمليات الجارية ويشمل العملات الورقية والمعدنية التي يتداولها الأشخاص في تعاملاتهم اليومية والنقود المودعة في البنوك على شكل حسابات جارية أو ودائع تحت الطلب بينما يشمل عرض النقد بمفهومه الواسع إضافة إلى النقود الجارية حسابات ودائع الأجل وحسابات التوفير.

شاهد أيضاً

ما هي إشارات التداول ومن المستفيد منها؟ خبراء أكسيا يجيبون

إن إشارات التداول تعد من الأساسيات التي تساعد المتداول على تحقيقأهداف خطته الاستثمارية والتمتع بتجربة …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.