197 مليار دولار حجم سوق المشروعات في الكويت

ذكرت مجلة ميد أن مؤشر «ميد بروجكتس» الذي يتعقب المشروعات في منطقة الخليج ارتفع بنسبة 0.4 في المئة خلال الفترة من 9 ديسمبر 2022 إلى 13 يناير 2023، موضحة أن قيمة المشروعات المخطط لها أو قيد التنفيذ في المنطقة في نهاية تلك الفترة بلغت 3.2 تريليون دولار، هيمنت دول مجلس التعاون الخليجي على 82 في المئة منها، أي ما يساوي 2.6 تريليون دولار.

ولفتت إلى أن القيمة الإجمالية للمشاريع في الكويت بلغت 197 مليار دولار، لتحتل المرتبة السادسة إقليمياً والرابعة خليجياً، في حين سجلت الإمارات أفضل أداء خلال الفترة من 9 ديسمبر الماضي إلى 13 يناير الجاري، حيث ارتفع صافي القيمة الإجمالية للمشاريع النشطة بنسبة 8.9 في المئة إلى 589 مليار دولار.

وتحسنت التوقعات المستقبلية للمشاريع في الإمارات بشكل كبير في الأشهر الأخيرة حيث مضت الحكومة قدماً في مشاريع البنية التحتية الرئيسية في قطاعي الطاقة والنقل، وأطلق مطوّرو القطاع الخاص، مدعومين بارتفاع أسعار العقارات، مشاريع عقارية جديدة، خصوصاً في دبي.

وأفادت «ميد» بأن تحسن النظرة المستقبلية يمثل تغييراً مشجعاً على اعتبار أن الإمارات كانت واحدة من أسوأ الأسواق أداءً في المنطقة خلال العام الماضي، إذ انخفض إجمالي القيمة الصافية لمشروعاتها بنسبة 13 في المئة.

وجاءت عُمان بعد الإمارات بزيادة في مشاريعها خلال الفترة بنحو 8.3 في المئة، إذ يعكس تقدم أداء السلطنة تحسن النظرة المستقبلية الاقتصادية بفضل أسعار النفط المرتفعة وتركيز الحكومة على تطوير قطاعات جديدة مثل الهيدروجين.

وتملك عُمان 11 مشروع هيدروجين بميزانية مجمعة تبلغ 52 مليار دولار، علماً بأن سوق المشاريع في عُمان كان قد انخفض بنحو 5.4 في المئة خلال العام الماضي.

وظلت سوق المشروعات السعودية بالمرتبة الأولى كأكبر سوق مشروعات خليجي، حيث بلغت قيمة إجمالي المشروعات النشطة فيه نحو تريليون و391 مليون دولار.

أداء ضعيف

من جهة ثانية، كان أداء إيران من بين الأسوأ في المنطقة خلال الفترة من 9 ديسمبر الماضي إلى 13 يناير الجاري، بعد تراجع سوقها بنسبة 4.9 في المئة، كما تراجعت السوق القطرية بـ3.9 في المئة، فيما كانت إيران الأسوأ أداءً في منطقة الخليج خلال العام الماضي، مع انخفاض بـ34.6 في المئة في صافي القيمة الإجمالية للمشاريع النشطة، وتراجعت قطر بشكل طفيف خلال العام الماضي بـ1.4 في المئة.

شاهد أيضاً

ما هي إشارات التداول ومن المستفيد منها؟ خبراء أكسيا يجيبون

إن إشارات التداول تعد من الأساسيات التي تساعد المتداول على تحقيقأهداف خطته الاستثمارية والتمتع بتجربة …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.