105 في المئة صعوداً بأرباح «Ooredoo» العام الماضي

حقّقت شركة «Ooredoo» للاتصالات، صافي أرباح بقيمة 39.5 مليون دينار بربحية 79 فلساً للسهم، بنمو 105 في المئة خلال العام 2022، مقابل 19.2 مليون دينار في 2021، والتي أتت بدعم قوي من تحسن الإيرادات التشغيلية والمالية من أسواق الكويت وتونس والجزائر وفلسطين والمالديف.

وارتفعت الإيرادات الموحدة 3 في المئة إلى 620.3 مليون دينار لسنة 2022 مقارنة بـ601.7 مليون دينار في 2021، حيث تأثرت الإيرادات بالدينار الكويتي بشكل إيجابي نتيجة تعزيز الأداء، من خلال تنفيذ خطط إستراتيجية وتجارية، وكفاءة التشغيل في الكويت، وتحسن الأداء في المالديف وفلسطين، والنمو الصحي في تونس والجزائر بالعملة المحلية.

وارتفع الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 9 في المئة إلى 226 مليون دينار لسنة 2022، مقارنة بـ207.6 مليون دينار في 2021، في حين بلغت قاعدة العملاء الموحدة 24.7 مليون في نهاية العام الماضي مقابل 24 مليوناً في 2021.

وأوصى مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بقيمة 70 فلساً للسهم الواحد، على أن تخضع هذه التوصية لموافقة المساهمين في الجمعية العمومية المقرر انعقادها في مارس المقبل.

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة الشيخ محمد بن عبدالله آل ثاني «يسرني أن أعلن عن سنة أخرى من النجاح، إذ ارتفعت إيرادات المجموعة 3 في المئة إلى 620 مليون دينار مقابل 602 مليون دينار في 2021»، لافتاً إلى تعزيز هذا النمو من خلال تنفيذ خطط إستراتيجية وتجارية قامت بها الإدارة، وكفاءة التشغيل في الكويت، بينما استفادت الشركة من تحسن أوضاع السوق في كل من المالديف وفلسطين إلى جانب النمو الجيد في تونس والجزائر.

ولفت آل ثاني إلى نمو دخل المجموعة قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 9 في المئة إلى 226 مليون دينار في 2022، مقارنة بـ208 ملايين دينار في 2021، بينما ارتفع صافي الربح العائد للشركة إلى أكثر من الضعف ليبلغ نحو 40 مليون دينار، مقارنة بـ19 مليوناً في 2021.

وبين أنه في الكويت، حققت الشركة نمواً 8 في المئة بقاعدة العملاء، الأمر الذي نتج عنه ارتفاع الإيرادات والدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء للشركة.

وذكر آل ثاني أنه على الرغم من التحديات التي نتجت عن تخفيض قيمة العملة في تونس والجزائر، فقد حافظت الشركة على نمو إيجابي في الإيرادات والدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء، بفضل جهودها الحثيثة لتعزيز كفاءاتها التشغيلية.

وتابع آل ثاني أنه في فلسطين، حققت الشركة نمواً ثابتاً لقاعدة عملائها بنسبة 2 في المئة، مع تحسن واضح في الإيرادات والدخل، قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء، منوهاً إلى أنه في المالديف، سجلت الشركة زيادة كبيرة في كل من الإيرادات والدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء، الأمر الذي ازدادت معه متانة وجودنا في السوق.

ورأى آل ثاني أن هذه النتائج الإيجابية تبرز جدوى التزام الشركة الثابت بتقديم خدمات استثنائية وزيادة القيمة للمساهمين، وهو ما يتضح من نسبة التوزيع المقترحة لأرباحها، مؤكداً أن الجهود التي تبذلها لتعزيز كفاءتها التشغيلية أعطت نتائج إيجابية وعزّزت النمو في كل أنشطتها وأعمالها.

خطط إستراتيجية

من جهته، قال الرئيس التنفيذي في «Ooredoo الكويت»، عبدالعزيز البابطين، إن 2022 كان عاماً مليئاً بالتطورات الناجحة وتنفيذ خطط الشركة الإستراتيجية للارتقاء بتجارب العملاء إلى مستوى غير مسبوق.

وأضاف «دارت إستراتيجياتنا حول عملائنا، وتجربتهم المباشرة مع العلامة التجارية، وفهم احتياجاتهم ومطالبهم بشكل أفضل، ورفعنا جميع جوانب منتجاتنا وخدماتنا وعروضنا الترويجية، وعززناها رقمياً لتزويدهم بأفضل تجربة في السوق، وتم دعم هذا النمو من خلال حرص وتصميم كل فرد في الشركة على ضمان أننا لا نلبي التوقعات فحسب، بل نتجاوزها».

وتابع أن الشركة أخذت على عاتقها تطوير وتعزيز جميع جوانب عملياتها وخدماتها وبنيتها التحتية بكفاءة، لتزويد عملائها بتجربة فريدة مع علامتها التجارية، وشبكة منظمة ومن دون انقطاع، واعتماد ودمج رقمي مبتكر، لافتاً إلى أن تطوير تقنيات بنيتها التحتية يهدف لاكتساب ميزة تنافسية في السوق، وضمان رضا العملاء وتلبية احتياجاتهم.

وأفاد بأنه عند النظر في التقنيات المالية والتحديثات المستمرة والطلب على الخدمات المالية على نطاق عالمي، تفخر «Ooredoo الكويت» بأن تكون أول شركة اتصالات في الكويت تطلق «ApplePay» من خلال تطبيق «MyOoredoo»، مشدداً على أنها ستظل دائماً في طليعة الابتكار الرقمي وإدخال التقنيات التي تلبي متطلبات عملائها وتواكب أسلوب الحياة الرقمية سريعة الخطى.

2.7 مليون عميل بالكويت

وارتفعت قاعدة عملاء «Ooredoo» في الكويت 8 في المئة إلى 2.7 مليون عميل في 2022، وسجلت الشركة زيادة في الإيرادات 12 في المئة إلى 236.3 مليون دينار، في حين ارتفع الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 17 في المئة إلى 71.5 مليون دينار، مدفوعة بالكفاءات التشغيلية في جميع أنحاء الأعمال التجارية.

123.5 مليون دينار إيرادات تونس

نمت قاعدة عملاء «Ooredoo» في تونس 3 في المئة إلى 7.1 مليون عميل في 2022، وانخفضت قيمة الدينار التونسي 9.4 في المئة على أساس سنوي، ما أدى إلى انخفاض الإيرادات إلى 123.5 مليون دينار، بينما ارتفعت من حيث العملة المحلية بنسبة 1 في المئة، كما ارتفع الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 6 في المئة إلى 54.8 مليون دينار.

3 في المئة نمواً بإيرادات الجزائر بالعملة المحلية

زادت قاعدة عملاء «Ooredoo الجزائر» 2 في المئة إلى 13 مليون عميل عام 2022، وتأثرت الأعمال في الجزائر سلباً بسبب انخفاض قيمة الدينار الجزائري 3.7 في المئة على أساس سنوي، إذ انخفضت الإيرادات إلى 186.9 مليون دينار كويتي، في حين أنه ومن حيث العملة المحلية، ارتفعت الإيرادات بالعملة المحلية 3 في المئة، بينما بلغ الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 66.2 مليون دينار.

1.4 مليون عميل في فلسطين

ارتفعت قاعدة العملاء في فلسطين 2 في المئة إلى 1.4 مليون عميل في 2022، وارتفعت الإيرادات 5 في المئة إلى 35.4 مليون دينار، كما ارتفع الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 6 في المئة إلى 13 مليون دينار.

9 في المئة ارتفاعاً بإيرادات المالديف

سجلت «Ooredoo المالديف» ارتفاعاً في الإيرادات بـ9 في المئة إلى 38.2 مليون دينار في 2022، وارتفع الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 19 في المئة إلى 20.5 مليون دينار، في وقت تقدم الشركة خدماتها لنحو 387 ألف عميل.

شاهد أيضاً

ما هي إشارات التداول ومن المستفيد منها؟ خبراء أكسيا يجيبون

إن إشارات التداول تعد من الأساسيات التي تساعد المتداول على تحقيقأهداف خطته الاستثمارية والتمتع بتجربة …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.