البنك الدولي: متفائلون بإصلاحات الكويت الاقتصادية

e9

كويت تايمز : كونا – أعرب مدير البنك الدولي في الكويت، الدكتور فراس رعد، عن تفاؤله بالإجراءات الإصلاحية التي اتخذتها الحكومة الكويتية، لاسيما في مجال تحسين ممارسة الأعمال.

وقال رعد في تصريحات صحافية، إن النقاشات التي جرت بين وزارتي المالية والتربية في الكويت والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي على هامش الاجتماعات السنوية للبنك، كانت «جيدة وبناءة»، وجرى خلالها استعراض أبرز التحديات التي تواجه الكويت.

وأشار إلى إستراتيجية مجموعة البنك الدولي التي أعلن عنها رئيس المجموعة، جيم يونغ كيم، والمرتكزة على دعم النمو الاقتصادي الضامن لجميع فئات المجتمع، وتعزيز قدرة المجتمعات على تحمل الكوارث الطبيعية والأزمات الناتجة عنها، والاستثمار في رأس المال البشري، ولاسيما في مجالي الصحة والتعليم. وتطرّق إلى أزمة انخفاض أسعار النفط بعد عام 2014، والتي نتج عنها اتخاذ إجراءات مالية من قبل الدول المصدرة للنفط للتصدي له، مؤكداً أن «النمو الاقتصادي في الكويت لم يتباطأ كثيراً، إذ تراوح بين 2 و3 في المئة خلال عامي 2015 و2016، وهذا يعود إلى الإنفاق المستمر في المشاريع الرأسمالية الكبيرة».

وذكر رعد أن تقديرات البنك الدولي لعام 2017، تشير إلى أن هذا النمو سيتباطأ بسبب الاتفاق ما بين منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) والدول الأخرى لخفض إنتاج النفط، فيما توقع ارتفاع النمو إلى 3.5 في المئة بحلول عام 2019، وعودته إلى ما كان عليه في عام 2015.

وشدد على ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة على المديين المتوسط والبعيد لتنويع مصادر الدخل في الكويت، موضحاً أن رؤية سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، التنموية ترمي إلى تنويع مصادر الاقتصاد، والاعتماد على القطاع الخاص لخلق فرص عمل للكويتيين.

وأضاف «نحن متفائلون بالإجراءات التي تتخذها الحكومة حالياً سواء في الجانب المالي أو في الجانب الهيكلي والاقتصادي».

وفي ما يتعلق بتحسين بيئة الأعمال، قال رعد، إن الحكومة الكويتية حقّقت الكثير من الانجازات العام الماضي، ومنها إنشاء مركز الكويت للأعمال (إدارة النافذة الواحدة) تحت مظلة وزارة التجارة والصناعة، والذي يشكل نافذة واحدة كاملة متكاملة لاستصدار تراخيص الشركات.

وأوضح أن ما حققته الكويت يستحق «الشكر والتقدير»، لافتاً إلى إنجازاتها الملموسة في بيئة الأعمال.

وأعرب عن الأمل في أن يتضمن تقرير «ممارسة الأعمال السنوي» الذي يصدره البنك الدولي نهاية الشهر الجاري إنجازات الكويت.

من جانب آخر، تحدّث رعد عن المؤتمر الدولي الذي ستستضيفه الكويت لإعادة إعمار المناطق المحررة بالعراق في مطلع عام 2018، تماشياً مع مبادئها في دعم الأشقاء ورسالتها الإنسانية السامية باعتبارها مركزاً للعمل الإنساني. وقال إن البنك الدولي يعمل مع الصندوق الكويتي للتنمية والحكومة العراقية لاتخاذ الخطوات التحضيرية لتنظيم هذا المؤتمر الذي يعكس التوجه النبيل والإنساني للكويت، قيادة، وحكومة، وشعباً تجاه الأشقاء في العراق.

 

شاهد أيضاً

ما هي إشارات التداول ومن المستفيد منها؟ خبراء أكسيا يجيبون

إن إشارات التداول تعد من الأساسيات التي تساعد المتداول على تحقيقأهداف خطته الاستثمارية والتمتع بتجربة …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.