البورصة تخسر مليار دينار.. بعد ترقيتها

بورصة-الكويت-1

كويت تايمز: واصلت بورصة الكويت مسلسل الخسائر في شهر أكتوبر، عقب إعلان شركة فوتسي ترقية السوق إلى مستوى سوق ناشئ نهاية سبتمبر الماضي، لتبلغ خسائر القيمة السوقية للبورصة في أكتوبر نحو 1.1 مليار دينار هبوطاً من 29.6 إلى 28.4 مليار دينار، في حين بلغت الخسائر في جلسة الأمس فقط نحو 248 مليوناً.
وبلغت نسبة خسائر مؤشر كويت 15، الذي يضم غالبية الشركات القيادية في السوق، %3 منذ بداية الشهر ، مقابل %2.5 للمؤشر الوزني، و%2.5 للمؤشر السعري، في حين أغلقت مؤشرات السوق على تراجعات متفاوتة في جلسة الأمس بنسب %1.2 و%0.9 و%0.7 لكل منها على التوالي.
على صعيد متصل، تآكل جزء من مكاسب السوق التي تحققت في طفرتين خلال الربع الأول والربع الثالث، إذ انخفضت مكاسب المؤشر السعري منذ بداية السنة إلى %13.3، و«الوزني» إلى %10.4 و«كويت 15» إلى %9.4.
وقلل المراقبون من تداعيات الوضع السياسي المأزوم بين الحكومة ومجلس الأمة، التي أدت إلى استقالة الحكومة، مشيرين إلى الظروف التي مرت بها السوق قبل الاستقالة خصوصاً على مستوى تراجع السيولة المتداولة. وتوقعوا أن يشهد السوق تحركات على مستوى الشراء وزيادة السيولة المتداولة قبل نهاية العام الجاري من قبل المحافظ والصناديق، وربما بعض الملاك بغرض تجميل الميزانيات، لكنها ستتركز على الأسهم القيادية وتلك التي توزع نقداً بشكل متواصل منذ سنوات. يذكر أن 5 أسهم هي «زين» و«اهلي متحد» و«وطني» و«بيتك» و«اجيليتي» و«صناعات» استحوذت على %69 من إجمالي السيولة المتداولة في جلسة الأمس البالغة 21.3 مليون دينار.

شاهد أيضاً

ما هي إشارات التداول ومن المستفيد منها؟ خبراء أكسيا يجيبون

إن إشارات التداول تعد من الأساسيات التي تساعد المتداول على تحقيقأهداف خطته الاستثمارية والتمتع بتجربة …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.