أوابك: روسيا تمتلك سابع أكبر احتياطيات من النفط الخام عالميًا

558816_e

قالت منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) اليوم الأحد إن روسيا تمتلك سابع أكبر احتياطيات مؤكدة من النفط الخام على مستوى العالم بواقع 80 مليار برميل في نهاية عام 2016.

وأوضحت (أوابك) في دراسة نفطية متخصصة أن الاحتياطيات الروسية القابلة للاستخراج من الناحية الاقتصادية تمثل 7ر5 في المئة من الإجمالي العالمي لافتة إلى أن وزارة الموارد الطبيعية والبيئة الروسية أصدرت في يوليو من عام 2013 التقديرات الرسمية لاحتياطيات النفط الخام والغاز الطبيعي وذلك للمرة الأولى.

وأضافت أنه وفقا لهذه التقديرات بلغ إجمالي احتياطيات النفط الخام القابلة للاستخراج من الناحية التقنية في روسيا في عام 2012 نحو 8ر17 مليار طن ما يعادل 5ر130 مليار برميل.

وذكرت أن بعض المصادر الروسية الرسمية أعلنت في مارس 2016 أن تلك الاحتياطيات ارتفعت إلى نحو 29 مليار طن ما يعادل 6ر212 مليار برميل في نهاية عام 2015.

وقالت الدراسة إن التقييمات الروسية الرسمية للاحتياطيات لا تستند الى الافتراضات الاقتصادية إذ تصنف وزارة الموارد الطبيعية والبيئة الروسية الاحتياطيات وفقا لخصائصها الجيولوجية إلى عدة فئات هي الاحتياطيات المؤكدة والاحتياطيات المقدرة والاحتياطيات المحتملة.

وذكرت أن وزارة الموارد الطبيعية والبيئة الروسية اقرت تصنيفا جديدا للاحتياطيات الروسية يستند إلى الناحية الاقتصادية إلى جانب الناحية التقنية المتبعة عند إعداد التقديرات.

ولفتت إلى أنه وفقا لهذا التصنيف تبلغ الاحتياطيات المؤكدة القابلة للاستخراج من الناحية الاقتصادية في روسيا نحو 14 مليار طن أي ما يعادل 102 مليار برميل في نهاية عام 2015.

وحول احتياطيات روسيا من النفط الصخري بينت أن روسيا تحتل المركز الأول عالميا من حيث كمية احتياطيات النفط الصخري القابلة للاستخراج من الناحية التقنية بنحو 75 مليار برميل ما يمثل 7ر21 في المئة من الاحتياطي العالمي من النفط الصخري البالغ 345 مليار برميل.

وأشارت إلى أنه وفقا لهذه التقديرات يزيد حجم الاحتياطيات الروسية عن نظيرتها في الولايات المتحدة الأمريكية أكبر منتج في العالم للنفط الصخري حاليا.

شاهد أيضاً

ما هي إشارات التداول ومن المستفيد منها؟ خبراء أكسيا يجيبون

إن إشارات التداول تعد من الأساسيات التي تساعد المتداول على تحقيقأهداف خطته الاستثمارية والتمتع بتجربة …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.