10 شركات تمتلكها «علي بابا»

2-138

تفوقت مجموعة علي بابا الصينية، التي يملكها رجل الأعمال جاك ما، العام الماضي على شركة «وول مارت»، وأصبحت أكبر شركة لتجارة التجزئة في العالم. وتدير المجموعة عدداً من الشركات التي تعمل في قطاعات متنوعة بين الرعاية الصحية والإعلام والترفيه، وذلك وفق ما ورد على موقع «إنفستوبيديا».
وتعمل المجموعة في أكثر من 200 دولة، وتعد منصة «علي بابا» أكبر منصة للتبادل التجاري بين الشركات وبعضها «B2B».

1 – «علي إكسبريس»
موقع متخصص في تجارة التجزئة تم إطلاقه عام 2010، من أكثر منتجاته مبيعاً الإلكترونيات والأزياء والإكسسوارات. ويتيح الموقع للعملاء شراء كميات صغيرة من المنتجات بأسعار الجملة، ويتضمن عدداً كبيراً من المحال التجارية على الإنترنت، ويربط بين المنتجين الصينيين والعملاء في جميع أنحاء العالم من دون حاجة إلى وسطاء.

2 – لازادا
أعلنت مجموعة علي بابا في يونيو الماضي أنها ستستثمر مليار دولار أخرى في مجموعة «لازادا»، لتزيد حصتها في الشركة بنسبة 83 في المئة.
واستحوذت «علي بابا» على حصة مسيطرة في شركة «لازادا» السنغافورية في أبريل العام الماضي مقابل مليار دولار، مما يجعلها أكبر عملية استحواذ لمجموعة علي بابا حتى الآن. وتركز «لازادا» على التجارة الإلكترونية في 6 دول في جنوب شرق آسيا هي فيتنام واندونيسيا وماليزيا وسنغافورة والفلبين وتايلند.

3 – «ساوث تشاينا مورنينغ بوست»
استحوذت مجموعة علي بابا على صحيفة «ساوث تشاينا مورنينغ بوست» في ديسمبر 2015 مقابل نحو 266 مليون دولار، كجزء من خطتها لتنمية أعمالها في مجال الترفيه والإعلام.
وتأسست هذه الصحيفة، التي تصدر باللغة الإنكليزية، عام 1903، ويقع مقرها في هونغ كونغ.

4 – «أوتونافي»
استحوذت «علي بابا» عام 2014 على شركة AutoNavi الصينية المتخصصة في مجال الخرائط والملاحة. وظلت الشركة تمد «غوغل» ببيانات الخرائط لأكثر من عقد، كما أن لها علاقات مع شركة أبل.
وجذب التطبيق الخاص بها، الذي يقدم بيانات خاصة عن الخرائط في الصين، أكثر من 100 مليون مستخدم، مما يجعله أحد أفضل التطبيقات في الدولة.

5 – «تاوباو»
أسست مجموعة علي بابا هذا الموقع عام 2003 ليكون سوقاً استهلاكية موجهة للعملاء في الصين، على غرار موقعي «إيباي» أو «أمازون».
وعند إطلاقه كان موقع «إيباي» قد استحوذ على موقع المزاد الرئيسي في الصين Eachnet، ومن أجل أن يكون موقع «تاوباو» قادراً على المنافسة بدأ يقدم سلعاً مجانية حتى أصبح أكبر موقع مزادات في الصين خلال عامين.

6 – «علي باي»
أسست مجموعة علي بابا موقع «علي باي» عام 2004، وهو الآن أكبر موقع في العالم للدفع عبر الإنترنت، حيث تجاوز عدد مستخدميه الـ 400 مليون مستخدم.
وتجاوز «علي باي» شركة «باي بال» كأكبر منصة للدفع الرقمي عام 2014، كما أعلن «علي باي» عن شراكة مع Yelp في أغسطس الماضي، مما يعكس رغبة الشركة في التوسع في الغرب.
ويرتبط «علي باي» بـ 65 مؤسسة مالية مثل «ماستر كارد»، كما يوفر خدمات الدفع للشركات التابعة لمجموعة علي بابا مثل «تاوباو».

7 – «علي بابا بيكتشرز غروب»
كان اسمها في الأساس «تشاينا فيجن ميديا»، إلا أن اسمها تغير للاسم الحالي بعد شراء «علي بابا» 60 في المئة من الشركة مقابل 804 ملايين دولار عام 2014. وأصبحت أكبر شركة صينية للأفلام منذ عام 2015، وعلى الرغم من أنها اللاعب الرئيسي في إنتاج الأفلام في الصين، فإن الشركة أعلنت في نوفمبر أنها خسرت 83.7 مليون دولار.

8 – Aliwangwang and Laiwang
أعلنت مجموعة علي بابا عن إطلاقها خدمة الرسائل الفورية Aliwangwang عام 2004، من أجل التفاعل الآني بين الباعة على موقع «تاوباو» والعملاء، وقد أصبحت الشركة الآن ثاني أكبر موقع للرسائل الفورية في الصين.
كما أطلقت مجموعة علي بابا عام 2013 تطبيق الرسائل Laiwang لمنافسة تطبيق «ويتشات» التابع لشركة «تنسنت»، وقد أصبح تطبيق Laiwang شركة أخرى تابعة لمجموعة علي بابا.

9 – Ali Health Information Technology
شركة للرعاية الصحية تابعة لمجموعة علي بابا، بدأت عملها عام 2014 عندما أعلنت المجموعة وشركة الأسهم التابعة لها Yunfeng عن شراء 54 في المئة من أسهم شركة Citic 21CN.
وأصبحت المجموعة مؤخراً تركز على تعزيز منصة الرعاية الصحية من خلال صفقة قيمتها 488.3 مليون دولار، تستحوذ بموجبها «علي هيلث» على شركة Alibaba’s health food business.
وأعلنت المجموعة أنها سوف تبيع Ali JK Nutritional Products Ltd إلى شركة «علي هيلث» بخصم نحو 6.1 في المئة.

10 – 1688.com
يسمى أيضاً Alibaba.cn، وهو ليس مجرد نسخة صينية من «علي بابا»، لكنه أيضاً أرخص منه لشراء السلع في الصين.

شاهد أيضاً

ما هي إشارات التداول ومن المستفيد منها؟ خبراء أكسيا يجيبون

إن إشارات التداول تعد من الأساسيات التي تساعد المتداول على تحقيقأهداف خطته الاستثمارية والتمتع بتجربة …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.