إنجاز نقل تبعية المنطقة الحرة إلى هيئة تشجيع الاستثمار

7-12

أن اللجنة المختصة في نقل تبعية منطقة الشويخ الحرة (المستقبل) من الهيئة العامة للصناعة إلى هيئة تشجيع الاستثمار المباشر، أنجزت ملف النقل وما تستلزمه إجراءات هذه الآلية من جميع الجوانب الفنية والقانونية والتنظيمية.
وتوقعت المصادر أن تقوم هيئة تشجيع الاستثمار المباشر بالتوقيع على محاضر تسلم المنطقة خلال الأسابيع القليلة المقبلة، وبعد ذلك يقوم وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الشباب خالد الروضان بالتوقيع على قرار وزاري بهذا الخصوص لتقوم هيئة تشجيع الاستثمار بممارسة دورها الجديد على منطقة الشويخ الحرة.
وقالت المصادر إن اللجنة التي عهد إليها إنجاز ملف النقل رصدت في تقريرها النهائي جميع المتعلقات المالية والحسابات البنكية الخاصة بالمنطقة، كما أنها قامت بحصر القضايا والمنازعات القائمة المتداولة والمبالغ المودعة بخزينة المحكمة لمصلحة الهيئة أو المنطقة الحرة، ومقدار المبالغ المتنازع عليها، والتقارير الخاصة بإدارة القضايا في ما يخص القضايا التي ما زالت متداولة.
كما قامت بعملية تسليم كل كشوف الحصر ومرفقاتها موقعة من أعضاء اللجنة المخولين من قبل الهيئة العامة للصناعة، بصفتها المديرة، إلى الأعضاء المخولين بالتسلم من قبل هيئة تشجيع الاستثمار المباشر.
هذا وينتظر عدد كبير من مستثمري المنطقة الحرة تسلم هيئة تشجيع الاستثمار مهمة إدارة المنطقة الحرة لإنهاء معاناتهم التي استمرت لسنوات، بالإضافة إلى حل المشاكل التي واجهتها الهيئة العامة للصناعة في إدارة المنطقة وأهمها الأغلاط المحاسبية المتمثلة في تأخر العديد من الشركات عن دفع المستحقات، بالإضافة إلى المعضلة الكبيرة التي عانتها الهيئة مع البلدية بالنسبة إلى مخالفات البناء. وكان مجلس الوزراء قد قرر في وقت سابق تكليف هيئة تشجيع الاستثمار المباشر بإدارة المناطق الحرة الثلاث في البلاد، وهي الشويخ والعبدلي والنويصيب، بهدف دراسة أفضل السبل لتطويرها وتشجيع الاستثمار فيها، على ان تشكل لجنة مكونة من وزارة التجارة والصناعة والهيئة العامة للصناعة وهيئة تشجيع الاستثمار المباشر وادارة الفتوى والتشريع لتقديم تقرير حول نقل ادارة المنطقة الحرة في ميناء الشويخ الى هيئة الاستثمار المباشر، اما المنطقتان الحرتان في العبدلي والنويصيب فإن هيئة الاستثمار المباشر باشرت ادارتهما.

شاهد أيضاً

ما هي إشارات التداول ومن المستفيد منها؟ خبراء أكسيا يجيبون

إن إشارات التداول تعد من الأساسيات التي تساعد المتداول على تحقيقأهداف خطته الاستثمارية والتمتع بتجربة …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.