14.7 % ارتفاعا في فائض الكويت التجاري مع اليابان.. نوفمبر الماضي

561060_e

أظهرت بيانات رسمية اليوم الاثنين أن الفائض التجاري للكويت مع اليابان ارتفع بنسبة 7ر14 في المئة في نوفمبر الماضي على أساس سنوي ليبلغ 8ر31 مليار ين (282 مليون دولار) بفضل الصادرات القوية وذلك للشهر ال11 على التوالي.

وذكرت وزارة المالية اليابانية في بيانات اولية ان دولة الكويت حافظت على الفائض التجاري مع اليابان المعروف ب(الحبر الاسود) مدة تسع سنوات وعشرة اشهر على التوالي.

واضافت ان اجمالي صادرات الكويت الى اليابان سجل في نوفمبر الماضي زيادة للمرة ال11 على التوالي بنسبة 7ر13 في المئة على أساس سنوي ليصل الى 4ر49 مليار ين (438 مليون دولار).

وأوضحت الوزارة أن واردات الكويت من اليابان زادت ايضا بنسبة 9ر11 في المئة لتصل الى 6ر17 مليار ين (156 مليون دولار) مسجلة بذلك ارتفاعا للمرة الاولى منذ ستة شهور.

وبينت ان العجز في الميزان التجاري الياباني مع منطقة الشرق الأوسط بصورة عامة قفز في نوفمبر الماضي بنسبة 39 في المئة ليصل الى 4ر520 مليار ين (6ر4 مليار دولار) فيما زادت صادرات المنطقة الى اليابان بنسبة 23 في المئة مقارنة بالشهر ذاته من عام 2016.

وقالت الوزارة ان النفط الخام والمنتجات النفطية المكررة والغاز الطبيعي المسال الذي يشكل نسبة 9ر95 في المئة من اجمالي صادرات المنطقة الى اليابان قفز بنسبة 3ر23 في المئة خلال نوفمبر الماضي مقارنة بالشهر ذاته من العام السابق.

واضافت ان اجمالي واردات منطقة الشرق الاوسط من اليابان تراجع في المقابل بنسبة 6ر4 في المئة بسبب ضعف الطلب على المركبات.

وكان الاقتصاد الياباني ثالث اكبر اقتصاد في العالم قد سجل فائضا عالميا يقدر ب4ر113 مليار ين ياباني (مليار دولار أمريكي) في نوفمبر وهو الشهر السادس على التوالي مدعوما بالطلب الخارجي القوي على السيارات الكبيرة ومعدات تصنيع أشباه الموصلات والصلب.

فيما ارتفعت الصادرات الاجمالية بنسبة 2ر16 في المئة مقارنة بالعام الماضي في حين نمت الواردات بنسبة 2ر17 في المئة وارتفعت قيمة النفط الخام بنسبة 3ر28 في المئة.

وتتصدر الصين قائمة المبادلات التجارية مع اليابان تليها الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي.

شاهد أيضاً

ما هي إشارات التداول ومن المستفيد منها؟ خبراء أكسيا يجيبون

إن إشارات التداول تعد من الأساسيات التي تساعد المتداول على تحقيقأهداف خطته الاستثمارية والتمتع بتجربة …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.