«كنعان».. تطبيق للهواتف الذكية للحفاظ على التراث الفلسطيني

20171221035956464

طور مجموعة من رواد الأعمال مشروعا رقميا لتوثيق مواقع أثرية في قطاع غزة، كسجل رقمي للتراث الثقافي الفلسطيني، بهدف إمداد المستخدمين في القطاع والعالم بمصادر متعددة الوسائط ومعلومات لتعريفهم بالمزيد عن هذه المواقع.

وفكرة هذا المشروع، وهو عبارة عن تطبيق للهواتف الذكية سُمي «كنعان»، تعود لمهندسة معمارية وريادية من قطاع غزة تدعى نسمة السلاق.

وأوضحت نسمة أن اسم التطبيق جاء لوصف جذور الشعب الفلسطيني.

وقالت «إحنا بأول مراحلنا في مشروع كنعان. وبنحاول نطور تطبيق موبايل أبليكيشن وويب سايت، على أساس يكون متكامل لو أي من العالم بره (في الخارج) سواء يكون مستخدم عادي أو باحث مهتم بالتاريخ أو مهتم بالحضارات، مهتم بالعمارة القديمة كتراث معماري، بنحاول يكون فيه تكامل بين التطبيقين. بين اللي هو ويب سايت أبليكيشن وموبايل ابليكيشن».

وأضافت أن كنعان مشروع ممول ذاتيا وأن فريق العمل يعمل عن بعد ويجتمع في بعض الأحيان شهريا لتقييم العمل.

وترى نسمة أن التكنولوجيا أداتها لمخاطبة الشباب وتعريفهم بتراثهم وتاريخهم.

وقالت لتلفزيون رويترز «على شان أنا أخلي فيه انتماء للجيل الجديد في التعريف بهويته، بتراثه الفلسطيني كان لازم أخاطبه بلغة هو بيفهمها. لغة أقدر أنا أبني جسر بين الجيل الجديد والتراث الفلسطيني إللي له مئات السنين وآلاف السنين على شان إن أنا أحكي إنه بأقدر أنا أوصل الرسالة تبعتي وتعزيز الهوية والانتماء للشباب الفلسطيني».

وأوضح ريادي فلسطيني يعمل في المشروع ويدعى عبد الله شاهين أن مشروعهم يواجه بعض العقبات فيما يتعلق بالتدريب على استخدام التقنيات الحديثة لتطوير المنتج.

وقال شاهين «إحنا مثلاً كتقنيات، كتقنيات حديثة ستواجهنا مشاكل كثيرة، إنه كيف بدنا نحصل عليهم وكيف بدنا نتدرب فيهم، فش عندنا طاقم معين تدريبي متميز في الموضوع هذا، فإحنا بنصير نعتمد على حالنا أكتر، نبحث أكثر على مواقع، على دورات مختلفة بنطور حالنا فيها».

ويعمل الفريق على توسيع المشروع ليشمل مواقع تاريخية من الضفة الغربية والقدس وذلك بمساعدة أصدقاء وزملاء في المجال يجمعون معلومات إضافة إلى وسائل الإعلام.

وقال ريادي ومهندس معماري مشارك في المشروع يدعى محمود البلعاوي «نحن نعرف بأن صراعنا مع العدو الإسرائيلي هو له مجموعة من الأوجه وجزء أساسي، بل مكين ورئيسي في هذا الصراع، هو الوجه المرتبط بالهوية، المرتبط بمن يمتلك الأحقية التاريخية، من يستطيع أن يثبت تجذره وهويته وتاريخه على هذه الأرض».

وسوف تُتاح النسخة النهائية من التطبيق للهواتف الذكية التي تعمل بنظام أندرويد في يناير 2018.

شاهد أيضاً

سوق العملات المشفرة بعد إفلاس جينيسيس

  على الرغم من اتساع حجم العملات الافتراضية، وتعامل العديد من المستثمرين بها إلا أن …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.