أدنى مستوى لاكتشافات النفط في المنطقة منذ 4 سنوات

30130442

قالت بيانات صادرة عن شركة ريستاد إنرجي المتخصصة باستشارات النفط والغاز إن اکتشافات النفط والغاز في الشرق الأوسط وشمالي أفریقیا بلغت أدنی مستوى لها منذ أربع سنوات علی الأقل في عام 2017.وأضافت أنه لم يتم اكتشاف سوى 200 مليون برميل نفط مكافئ في الشرق الأوسط في عام 2017، بينما تم اكتشاف 100 مليون برميل فقط في شمال أفريقيا.
ومجموع الاكتشافات التي بلغ مجموعها 300 مليون برميل نفط مكافئ أقل بنسبة 82 في المئة من الرقم المسجل في عام 2016 والبالغ 1.7 مليار برميل نفط مكافئ.
يقول مدير محفظة المنتجات في شركة ريستاد إنرجي، نيلز هنريك بيورستروم: «إن الوضع في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يماثل تقريباً الوضع في العالم. إذ تراجع نشاط الاستكشاف بنحو 60 في المئة منذ عام 2014، في حين أن حجم الكميات المكتشفة أقل بكثير». ويأتي تراجع نشاط الاستكشاف والاكتشافات الهيدروكربونية بعد انخفاض كبير في استثمارات النفط والغاز على المستوى العالمي.
ووفقا للوكالة الدولية للطاقة التي تتخذ من باريس مقراً لها، بلغ إجمالي الاستثمارات العالمية في قطاع النفط والغاز في عام 2016 ما قيمته 649 مليار دولار، أي بانخفاض قدره 26 في المئة عن عام 2015، عندما بلغ الإنفاق 873 مليار دولار.
وخلال هذه الفترة، ظل نشاط مشروع النفط والغاز ثابتاً نسبياً في دول مجلس التعاون الخليجي، حيث أرست المملكة العربية السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة عقود مشاريع كبيرة، مستفيدة من انخفاض الأسعار المقدمة من قبل شركات الهندسة العالمية.
وفي نهاية أغسطس 2017، بلغت قيمة جميع المشاريع النفطية، سواء في مراحل الدراسة أو التصميم أو التنفيذ في دول مجلس التعاون الخليجي 189 مليار دولار، أي بزيادة 12.5 في المئة عن إجمالي 168 مليار دولار في بداية نوفمبر 2014. وفي قطاع الغاز، كانت هناك زيادة أكثر وضوحاً في قيمة المشاريع النشطة. وخلال الفترة ذاتها، بلغت قيمة جميع مشاريع الغاز النشطة 114 مليار دولار، أي أعلى بنسبة 20 في المئة من إجمالي 95 مليار دولار في بداية نوفمبر 2014.
وشهدت المملكة العربية السعودية وسلطنة عُمان أكبر زيادة في النشاط النفطي، حيث كان قطاع التعدين في المملكة العربية السعودية المحرك الرئيسي للزيادة في نشاط مشروع النفط الخليجي.

شاهد أيضاً

ما هي إشارات التداول ومن المستفيد منها؟ خبراء أكسيا يجيبون

إن إشارات التداول تعد من الأساسيات التي تساعد المتداول على تحقيقأهداف خطته الاستثمارية والتمتع بتجربة …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.