«أبل» تبث برنامجاً لـ«سفاري» خلال أيام

1-81

قالت شركات تكنولوجيا إن المشاكل الأمنية المتعلقة برقائق شركة إنتل تؤدي لإبطاء أجهزة الكمبيوتر بعض الشيء، فيما قلل باحثون من شأن ضرورة تغيير المعدات على نطاق واسع لحماية ملايين الأجهزة من المتسللين.
وكشفت شركة غوغل وباحثون أمنيون عن ثغرتين كبيرتين في الرقائق، إحداهما تسمى «ميلتداون» وتؤثر فقط في رقائق شركة إنتل، والأخرى تسمى «سبكتر» وتؤثر في كل رقائق أجهزة الكمبيوتر تقريبا التي صنعت في العقد الأخير.
وأثار هذا احتمال رفع دعاوى قضائية ضد إنتل بزعم أن البرمجيات اللازمة لإصلاح المشكلة ستؤدي لإبطاء أجهزة الكمبيوتر وستجبر المستهلكين فعليا على شراء معدات جديدة مما أدى لانخفاض أسهم الشركة.
لكن إنتل قالت في بيان بعد إغلاق السوق الأميركية الخميس الماضي إن تأثير التحديثات الأمنية الأخيرة في الأداء لن يكون كبيرا وسيتراجع بمرور الوقت.
وذكرت أن أيا من أبل وأمازون وغوغل ومايكروسوفت لم تبلغ عن تأثير يذكر في الأداء بسبب البرمجيات الأمنية.
وقالت «تواصل إنتل الاعتقاد أن تأثير هذه التحديثات في الأداء يعتمد بدرجة كبيرة على حجم العمل ولن يكون كبيرا بالنسبة للمستخدم العادي».
وأكدت الشركة أن الثغرات التي رصدها الباحثون قد تسمح للمتسللين بسرقة معلومات من أجهزة كمبيوتر وهواتف وغيرها، لكنها أصرت على أن المشكلة ليست عيبا في التصميم.
وقالت الشركة المصنعة للرقائق إن الأمر يتطلب من المستخدمين أن يقوموا بتحميل برنامج أمني وتحديث أنظمة التشغيل لحل المشكلة.
وتوقعت مايكروسوفت وأبل بعض المشاكل في الأداء بالنسبة لمعظم عملاء الحوسبة السحابية.
وذكرت أبل في بيان أن الاختبارات أظهرت أن البرامج الأمنية لن تبطئ سرعة الأداء بشكل كبير.
وتبث شركة أبل برنامجا لإصلاح متصفح الإنترنت سفاري على أجهزة آيفون وآيباد وماك خلال أيام حسبما قالت الشركة، بعد أن اكتشفت شركات كبيرة لصناعة الرقائق الالكترونية عيوبا جعلت كل أجهزة الكمبيوتر الحديثة تقريبا عرضة للاختراق.
وقالت «أبل» في بيان على موقعها الإلكتروني إن «ميلتداون» و«سبكتر» أثرا على كل الأجهزة التي تعمل بنظامي «ماك» و«أي.أو.إس.»، لكن آخر تحديث لنظم تشغيل أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام ماك وأجهزة أبل التلفزيونية والآيفون والآيباد قام بحماية المستخدمين من هجوم ميلتداون ولم يؤد لإبطاء الأجهزة.

شاهد أيضاً

سوق العملات المشفرة بعد إفلاس جينيسيس

  على الرغم من اتساع حجم العملات الافتراضية، وتعامل العديد من المستثمرين بها إلا أن …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.