علي الغانم: تنسيق مع دول الخليج للمساهمة بإعمار العراق

30449260

أكد رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الكويت علي الغانم أهمية إنجاح مؤتمر إعادة إعمار العراق لما له من نتائج إيجابية على دول الخليج كافة والعراق الذي يحتاج إلى الخبرات الخليجية في هذا المجال خاصة الاستثمار.
وأضاف الغانم في تصريح للصحفيين عقب لقائه ورئيس غرفة تجارة قطر الشيخ خليفة بن جاسم ال ثاني العلي والوفد المرافق له يوم أمس الأربعاء أن مؤتمر (إعمار العراق) الذي سيقام في الكويت ما بين 12 و 14 فبراير المقبل يستدعي التنسيق مع كل الدول الخليجية لتكون كتلة للمساهمة في المشاريع التي ستطرح بالعراق.
وأوضح أن الغرفة وجدت أنه من الضروري عقد اللقاءات بين الدول الخليجية على المستوى الاقتصادي ما استدعى توجيه دعوات لكل الغرف التجارية الخليجية للالتقاء معهم وبحث التعاون المشترك.
وذكر ان الوفد القطري هو أول الوفود الخليجية التي لبت الدعوة وهو على “مستوى عال جدا” حيث يشارك فيه 60 شخصية اقتصادية مهتمة بالتبادل والاستثمار الاقتصادي موضحا أن الهدف من اللقاء كان تبادل المشاريع ومزيد من التنمية الاقتصادية بين البلدين.
ولفت الغانم الى ان الغرفة تنتظر قريبا زيارة وفود من السعودية والامارات وعمان وبالبحرين لمناقشة هذا الأمر معهم أيضا.
من جهته أكد الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني تسارع نمو العلاقات الاستثمارية بين الكويت وقطر إذ بلغ عدد الشركات الكويتية المملوكة بنسبة 100 في المئة لمستثمرين كويتيين في قطر 140 شركة بنهاية 2017 بقيمة رأسمالية تبلغ 480 مليون ريال قطري.
وأضاف آل ثاني في كلمة خلال الاجتماع أن عدد الشركات (القطرية – الكويتية) المشتركة العاملة في قطر بلغ نحو 261 شركة برؤوس أموال تبلغ نحو 1ر2 مليار ريال قطري.
وبين أن هذه الشركات دعمت التجارة البينية حيث بلغ اجمالي حجم التبادل التجاري بين البلدين نحو 5ر2 مليار ريال قطري العام الماضي مقارنة ب3ر2 مليار ريال قطري عام 2016 بنسبة نمو قدرها 7ر8 في المئة.
واوضح ان قطر صدرت الى الكويت ما قيمته 7ر1 مليار ريال من السلع والبضائع خلال العام الماضي في حين بلغت قيمة وارداتها من الكويت نحو 800 مليون ريال قطري.
واضاف ان اجتماع اليوم مع غرفة تجارة وصناعة الكويت من شأنه فتح المزيد من الافاق الرحبة للتعاون بين الجانبين من خلال ابرام تفاهمات واتفاقيات بين الشركات القطرية والكويتية لتعزيز التبادل التجاري وتاسيس المشاريع المشتركة.
واعرب ال ثاني عن امله أن يحقق الاجتماع ما تصبو اليه الغرفتين في تعزيز علاقات التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقن وبناء شراكات حقيقة تدعم التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين على المدى البعيد.

شاهد أيضاً

ما هي إشارات التداول ومن المستفيد منها؟ خبراء أكسيا يجيبون

إن إشارات التداول تعد من الأساسيات التي تساعد المتداول على تحقيقأهداف خطته الاستثمارية والتمتع بتجربة …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.