المصريون «غاضبون» من رسوم العمرة الثانية

20180225185037630

بين لحظة وأخرى، تتفاقم أزمة «رسوم العمرة» في مصر، حتى باتت حديث المصريين، وسط حالة واسعة من الرفض والاستياء الشعبي، ومن شركات السياحة على حد سواء.
وقالت وزيرة السياحة رانيا المشاط، إن قرار فرض 10 آلاف جنيه كرسوم إضافية على من يريد تكرار العمرة قبل مضي 3 سنوات على أدائها، له أسباب اقتصادية متعلقة بتوفير العملات الصعبة في هذه الظروف الاقتصادية.
وأضافت، أن أعداد مكرري العمرة لا يتجاوز 10 في المئة من المعتمرين، ورسوم راغبي تكرار العمرة ستدخل لحساب في البنك المركزي، وخزانة الدولة من أجل صرفها بعد ذلك على أنشطة مختلفة.
ولفتت إلى أنه «سيتم إعفاء راغبي العمرة، لأول مرة، من الرسوم، وسيكون هناك مساحة أكبر لإتاحة العمرة، لمن لم يتمكن من أدائها من قبل، وهذا عدل بين الناس».
ودخل «الرأي الديني» على خط الأزمة، حيث قال وزير الأوقاف، محمد مختار جمعة، إن قضاء حوائج الناس، والمساعدة في بنية المجتمع، أفضل من حج أو عمرة النافلة.
وأضاف جمعة: «من أدى العمرة مرة، فالعمرة الثانية نافلة، ومن لم يقم بها ليس عليه ذنب، وفي الظروف الصعبة التي يمر بها المجتمع، يكون قضاء حوائج الناس مقدم على عمرة النافلة»، معتبراً أن حج وعمرة النافلة (الثانية) ليست خطأ، ولكن هناك فقه الأولويات.
من ناحية ثانية، أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إن إيرادات الدولة استمرت في الارتفاع خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام المالي الحالي، حيث بلغت الإيرادات 179.2 مليار جنيه.
وذكر تقرير الجهاز أن التحصيلات الضريبية حصلت على النصيب الأكبر من جملة الإيرادات المحققة خلال الفترة، إذ بلغت نسبتها 77.9 في المئة بقيمة 139.6 مليار جنيه، بالإضافة لـ 39.6 مليار جنيه إيرادات أخرى.
وفي ملف الطاقة، قال وزير البترول طارق الملا «نسعى في ما يخص البحث والوصول لاكتشاف حقول أخرى كحقل ظهر، وسيتم عمل مزايدات في الربع الأخير من 2018 بالبحر الأحمر للبحث والاستكشاف».
بدورها، اعتبرت صحيفة «فاينانشال تايمز» البريطانية، أن اتفاق تصدير الغاز الطبيعي من إسرائيل للقاهرة بقيمة 15 مليار دولار على مدى 10 سنوات، من شأنه أن يجعل مصر تتحول إلى مركز إقليمي للغاز الطبيعي، وأن تصبح مصدرا للغاز.
وأفاد تقرير حديث، بان الأشهر الأخيرة، شهدت تراجعا في كمية الكهرباء المستخدمة، حيث سجل أكتوبر 2017 استهلاك للكهرباء بكميات 13.7 ميغا كيلو واط /‏ ساعة، وهو ما مثل تراجعا عن الشهر السابق له، سبتمبر 2017، والتي بلغت الكميات المستهلكة من الكهرباء خلاله 14.1 ميغا، كما شهد نوفمبر 2017 استمرار التراجع في الكميات المستهلكة من الكهرباء التى سجلها شهر أكتوبر السابق له، إذ بلغت كمية الكهرباء المستخدمة في نوفمبر الماضي 12.9 ميغا كيلو واط/‏ ساعة.

شاهد أيضاً

ما هي إشارات التداول ومن المستفيد منها؟ خبراء أكسيا يجيبون

إن إشارات التداول تعد من الأساسيات التي تساعد المتداول على تحقيقأهداف خطته الاستثمارية والتمتع بتجربة …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.