خطة سعودية لضخ 11 مليون برميل نفط يومياً في يوليو

589033_e

قال مصدر على دراية بخطط انتاج السعودية لرويترز الثلاثاء، إن المملكة تخطط لضخ ما يصل إلى 11 مليون برميل يومياً من النفط في يوليو ، أعلى مستوى في تاريخها، من حوالي 10.8 ملايين برميل يومياً في يونيو .
واتفقت منظمة أوبك وروسيا ومنتجون آخرون للنفط السبت الماضي على زيادة الانتاج بدايةً من يوليو تموز بحوالي مليون برميل يوميا وتعهدت السعودية بزيادة “محسوبة” في الإمدادات لكنها لم تقدم أرقاماً محددة.
ولم يتضح على الفور إذا كان معظم الانتاج سيتجه إلى الصادرات أو إلى المخزونات السعودية.
وقال مصدر ثانٍ إن الزيادة في الإنتاج “ستذهب إلى السوق”، لكنه لم يقدم مزيداً من التفاصيل.
ولتحرك من جانب السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، إشارة واضحة على جديتها لدفع أسعار النفط للانخفاض بعد أن أثار مستهلكون كبار، مثل الولايات المتحدة، والصين، والهند، مخاوف من صعود الأسعار إلى مستويات شديدة الارتفاع.
وقفزت أسعار النفط أكثر من دولارين الثلاثاء، وتخطى الخام الأمريكي مستوى 70 دولاراً للبرميل للمرة الأولى في شهرين، مع حث واشنطن حلفائها على وقف الواردات من النفط الإيراني.
وقال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح السبت الماضي، إن المملكة ستزيد الانتاج بمئات الآلاف من البراميل وأن الأرقام على وجه التحديد ستتقرر في وقت لاحق.
وقالت أوبك والمنتجون غير الأعضاء بالمنظمة في بيانهم السبت الماضي، إنهم سيزيدون الإمدادات بالعودة إلى امتثال بنسبة 100% لخفض الانتاج المتفق عليه سابقاً، بعد أشهر من انحدار الانتاج.
وقالت مصادر في أوبك إن المنظمة بمفردها يمكنها ضخ حوالي 770 ألف برميل يومياً من المليون برميل يومياً، وأن المنتجين غير الأعضاء سيضخون حوالي 185 ألف برميل يومياً.
وذكرت مصادر في أوبك أنه من بين حصة المنظمة، من المرجح أن تنتج السعودية ما بين 300 ألف إلى 400 ألف برميل يومياً فوق المستوى الحالي المستهدف لانتاجها، والبالغ 10.058 ملايين برميل يومياً.
وضخت السعودية ما يزيد قليلاً على 10 ملايين برميل يوميا في مايو ، لكنها ظلت دون المستوى المحدد لها.

شاهد أيضاً

ما هي إشارات التداول ومن المستفيد منها؟ خبراء أكسيا يجيبون

إن إشارات التداول تعد من الأساسيات التي تساعد المتداول على تحقيقأهداف خطته الاستثمارية والتمتع بتجربة …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.