ارتفاع أرباح «زين» إلى 86.4 مليون دينار

20180731172451467 (1)

حققت مجموعة زين للاتصالات، ارتفاعاً في أرباحها الصافية بـ 6 في المئة، لتصل إلى نحو 86.4 مليون دينار، خلال النصف الأول، مقارنة مع 82.3 مليون دينار عن الفترة المقابلة من 2017، في حين بلغت ربحية السهم 20 فلساً.
وأوضحت المجموعة أنها حافظت على مستوى إيراداتها المجمعة، بحيث سجلت 503 ملايين دينار، مقارنة مع إجمالي إيرادات بلغت 508 ملايين دينار.
وبينت «زين» التي تملك وتدير 8 شبكات اتصالات متطورة في أسواق الشرق الأوسط وأفريقيا، أن الأرباح قبل خصم الضرائب والفوائد والاستهلاكات الـ «EBITDA» تأثرت بتطبيق المعايير المحاسبية الدولية الجديدة «IFRS 9» و«IFRS 15»، بحيث بلغت 169 مليون دينار، مقارنة مع 212 مليون دينار عن الفترة المشابهة من العام 2017، ما عكس هامش أرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات بنسبة 34 في المئة.
وذكرت «زين» أن قاعدة العملاء حققت نمواً بنسبة 5 في المئة، لتصل إلى نحو 47.4 مليون عميل، في حين أن عملياتها على مستوى قطاع خدمات البيانات حققت نسب نمو قوية.
وسجلت الإيرادات (باستثناء خدمات الرسائل القصيرة وخدمات القيمة المضافة) ارتفاعاً بنسبة 10 في المئة، وهو ما مثل 27 في المئة من إجمالي الإيرادات المجمعة.
وكشفت المجموعة أن مؤشراتها المالية الرئيسية عن هذه الفترة، تأثرت بتطبيق المعيار الدولي للتقارير المالية رقم «IFRS 15»، الخاص بـ «الإيرادات من العقود المبرمة مع العملاء»، والمعيار الدولي للتقارير المالية رقم 9 الخاص بـ «الأدوات المالية»، وعلى وجه الخصوص الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات.
ولفتت إلى تأثير ترجمة العملة، والذي يرجع في الغالب إلى انخفاض قيمة العملة في السودان (الجنيه السوداني) بنسبة 40 في المئة، من متوسط 15.8 مقابل سعر صرف الدولار في النصف الأول من العام 2017 إلى 26.5 في النصف الأول من 2018، ما كلفها 94 مليون دولار على مستوى الإيرادات، و36 مليون دولار على مستوى الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات، و9 ملايين دولار على مستوى الأرباح الصافية. وأفادت المجموعة أنه في حال استثناء تأثير ترجمة العملة، فإن إجمالي الإيرادات كانت ارتفعت بنسبة 6 في المئة عن فترة الستة أشهر من العام 2018.
وعن المؤشرات المالية الرئيسية لفترة الربع الثاني، فقد سجلت المجموعة إيرادات مجمعة بقيمة 244 مليون دينار خلال النصف الأول من 2018، مقارنة مع 261 مليون دينار عن الفترة نفسها من العام الماضي.
وبلغت الأرباح قبل خصم الضرائب والفوائد والاستهلاكات الـ «EBITDA»، في الربع الثاني 85 مليون دينار، مقارنة مع 104 ملايين دينار خلال النصف الأول من 2017، ما عكس هامش أرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات بنسبة 35 في المئة.
وبلغت الأرباح الصافية 46 مليون دينار بنسبة ارتفاع بلغت 3 في المئة، مقارنة مع الفترة نفسها من 2017.
وأوضحت المجموعة أن تأثير ترجمة العملة في فترة الربع الثاني جاء بسبب تخفيض قيمة العملة المحلية في السودان بنسبة 43 في المئة، ما كلفها 52 مليون دولار على مستوى الإيرادات، و19 مليون دولار على مستوى حجم الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات، و4 ملايين دولار على مستوى الأرباح الصافية.
وذكرت أنه باستثناء تأثير ترجمة العملة عن هذه الفترة فإن إيرادات فترة الربع الثاني كانت ستأتي مستقرة، بينما الأرباح الصافية كانت سجلت ارتفاعاً بنسبة 6 في المئة.
وقال رئيس مجلس إدارة المجموعة، أحمد الطاحوس، إنه بالنظر إلى حجم التحديات التي تواجهها العمليات التشغيلية لـ «زين»، وخصوصاً في أسواقها الرئيسية، فإن النتائج المالية المجمعة عن هذه الفترة جاءت مرضية، إذ نجحت المجموعة في الحفاظ على مكانتها الريادية في معظم الأسواق.
وأضاف الطاحوس أن مجلس الإدارة يعمل عن كثب مع الإدارة التنفيذية على مجموعة واسعة من البرامج، لتحسين الكفاءة التشغيلية وتحسين التكلفة، من خلال البحث عن فرص جديدة لخلق القيمة، فضلاً عن الاستفادة من شبكاتها الحديثة من خلال تقديم خدمات رقمية مبتكرة لتلبية الطلب المتزايد باستمرار على اتصال البيانات عالي السرعة.
من ناحيته، قال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في المجموعة، بدر ناصر الخرافي، إن الأشهر الستة الأولى من 2018، شهدت العديد من التطورات الإيجابية على مستوى عمليات «زين»، بحيث أثمرت جهودها في قطاع المشروعات والأعمال الـ «B2B»، ومبادرات المدن الذكية، واستثمارها للموارد اللازمة في الكويت، والسعودية، والبحرين، والعراق في الاحتفاظ بقاعدة عملائها، وجذب شرائح جديدة.
وأضاف أنه رغم التقدم في عدد من أسواق «زين» في الشرق الأوسط، فإن من المؤسف أن تواجه عملياتها عدة عوامل خارجة عن السيطرة، ومنها تأثير ترجمة العملة، وخصوصا انخفاض العملة في السودان بشكل حاد، بالإضافة إلى تطبيق المعايير المحاسبية الجديدة لإعداد التقارير المالية.
وأوضح الخرافي أن التحول الاستراتيجي إلى مشغل نمط حياة رقمي بشكل متزايد يتواصل، بحيث واصلت المجموعة توسيع وتطوير شبكات الجيل الرابع عالية السرعة في أسواقها الرئيسية، وهو ما انعكس على مستوى إيرادات قطاع البيانات (باستثناء الرسائل القصيرة وخدمات القيمة المضافة).
ولفت إلى تحقيق المجموعة لنمو بنسبة 10 في المئة، لتمثل إيرادات خدمات البيانات 27 في المئة من الإيرادات المجمعة.
وكشف أن المجموعة ستستمر في تعزيز عملياتها بمجالات أعمال جديدة، لفتح العديد من الفرص المربحة التي توفرها الساحة الرقمية، إذ شهدت هذه الفترة زخماً إيجابياً على مستوى العمليات التشغيلية.
ولفت إلى أن المجموعة أبرمت اتفاقية تعاون مشترك، لإطلاق منصة ترفيهية هي الأولى من نوعها في الكويت، لتقدم لعملائها إمكانية الوصول إلى أكثر من 1000 محتوى ترفيهي بجودة عالية.
وبين الخرافي أن المحطات الرئيسية التي شهدتها المجموعة، تشمل نجاحها في إطلاق شبكة الجيل الخامس في الكويت في عدة مناطق جغرافية حيوية، وهي خطوة ستمكن العملاء من الاستفادة من تجربة شبكة الجيل الخامس.
وأفاد بأن «زين الكويت» ستقوم بتطوير وتوسيع شبكة الجيل الخامس بشكل تدريجي في جميع أنحاء مناطق الدولة، إلى أن تصبح هناك أجهزة هواتف متوافرة تعمل على هذه التقنية الجديدة، متوقعاً أن تنتهي من ذلك خلال العام 2019.
ولفت الخرافي إلى انضمام مجموعة «Zain»، إلى شركات أخرى رائدة في مجال تشغيل الهواتف النقالة، تلتزم باعتماد وتطبيق المبادئ التوجيهية لأمان إنترنت الأشياء (GSMA IoT)، لأفضل الممارسات والتوصيات المتعلقة بأمن نظام إنترنت الأشياء بالكامل IoT.
وأكد أن «زين» تعمل عن كثب على تطوير وتنمية مشاريعها التشغيلية، من خلال سلسلة المبادرات التي تتبناها في أسواقها الرئيسية، لتوفير أفضل تجربة اتصالات على شبكاتها، إذ تواصل عقد المزيد من الاتفاقيات التجارية والتسويقية، لتعزز من كفاءة منصتها التشغيلية بالشكل الذي يخدم توجهاتها الإستراتيجية.
وذكر أن الإفصاح الأخير الخاص بشركة «زين السعودية»، الذي أعلنت فيه المجموعة بأنه سيتم التعامل معها كشركة تابعة، سيؤدي إلى تجميع نتائجها المالية مع نتائج المجموعة، ابتداءً من الربع الثالث.
وأشار الخرافي إلى أن هذه الخطوة ستعزز من المؤشرات المالية للمجموعة، إذ ستشكل أهمية جوهرية على النتائج المالية المجمعة.
وأوضح أن أثر هذا التجميع سينعكس على البيانات المالية المجمعة عدا صافي الربحية، بحيث إن ملكية المجموعة في «زين السعودية» لن تتغير بهذا الإجراء.

الكويت
تواصل «زين الكويت» بنجاح الحفاظ على ريادتها السوقية، بحيث حققت زيادة في قاعدة عملائها بنسبة 7 في المئة، إلى نحو 2.8 مليون عميل، كما تحتفظ بحصتها الأكبر في حجم الأرباح الصافية المحققة للمجموعة.
وجاءت المؤشرات المالية الرئيسية للشركة، لتعكس قوة أدائها التشغيلي عن هذه الفترة، بحيث رفعت إيراداتها نصف السنوية 5 في المئة، إلى نحو 174 مليون دينار.
كما رفعت الشركة أرباحها قبل خصم الضرائب والفوائد والاستهلاكات الـ«EBITDA» بنسبة 2 في المئة إلى نحو 54 مليون دينار، ما عكس هامش ربح قبل قبل خصم الضرائب والفوائد والاستهلاكات 31 في المئة.
وشهدت الأرباح الصافية نمواً بنسبة 2 في المئة إلى نحو 39 مليون دينار، في وقت تحرز الشركة المزيد من النمو في خدمات البيانات على شبكتها الأكثر تطورا في الكويت، بحيث بلغت عائدات قطاع خدمات البيانات (باستثناء خدمات الرسائل القصيرة وخدمات القيمة المضافة) 32 في المئة من إجمالي الإيردات، بنسبة نمو 6 في المئة.

العراق
حققت «زين العراق» أداءً استثنائياً عن فترة النصف الأول من العام 2018، على الرغم من حجم التحديات التشغيلية والأمنية التي تواجهها عملياتها.
وسجلت الشركة إيرادات بقيمة 558 مليون دولار، بارتفاع 7 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من العام 2017.
وسجلت الشركة أرباحاً قبل خصم الضرائب والفوائد والاستهلاكات الـ «EBITDA»، بقيمة 194 مليون دولار، بزيادة 8 في المئة عن الفترة نفسها من العام الماضي، ما عكس هامش أرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات بنسبة 35 في المئة.
وحققت الشركة أرباحاً صافية قدرها 18 مليون دولار، بزيادة 66 في المئة
وتواصل «زين العراق» التوسع في خدمات «3.9G» في جميع المناطق العراقية، كما تعكف على إعادة الكفاءة التشغيلية للعديد من مواقعها في غرب وشمال البلاد، كما أدت مبادرات اكتساب العملاء التي تقوم بتنفيذها بنجاح، وخصوصاً في المناطق الرئيسية إلى إضافة 1.9 مليون عميل لقاعدة عملائها بنسبة زيادة بلغت 15 في المئة، لتصل إلى 14.7 مليون عميل، كما سجلت نمواً قوياً في إيرادات قطاع خدمات البيانات.

السودان
أثر الانخفاض الكبير في قيمة العملة السودانية بنسبة 40 في المئة، من متوسط 15.8 جنيه سوداني مقابل سعر صرف الدولار، إلى 26.5 جنيه، على النتائج المالية لـ «زين السودان» في النصف الأول من العام 2018.
وجاءت المؤشرات المالية للشركة قوية خلال هذه الفترة بالعملة المحلية، بحيث ارتفعت الإيرادات بنسبة 31 في المئة، لتصل إلى 4.4 مليار جنيه سوداني، كما ارتفعت الأرباح قبل خصم الضرائب والفوائد والاستهلاكات الـ «EBITDA» بنسبة 38 في المئة، إلى نحو 1.8 مليار جنيه سوداني. وارتفعت الأرباح الصافية بنسبة 26 في المئة إلى نحو 688 مليون جنيه سوداني، بينما اكتسبت قاعدة عملاء الشركة شرائح جديدة لتصل إلى نحو 13.9 مليون عميل، بزيادة 8 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من 2017.

اﻟﺳﻌودﯾﺔ
حققت «زين السعودية» زيادة بنسبة 10 في المئة بحجم الإيرادات المحققة عن فترة الربع الثاني، مع نمو الأرباح قبل خصم الضرائب والفوائد والاستهلاكات الـ «EBITDA» بنسبة 8 في المئة، كما حققت زيادة بنسبة 25 في المئة في الأرباح التشغيلية للربع الثاني، و3 في المئة نمواً في الربح الإجمالي.
كما تمكنت «زين السعودية» من تخفيض صافي خسائرها بنسبة 51 في المئة بالربع الثاني مقارنة بالربع السابق، وبلغ إجمالي قاعدة عملائها 8.4 مليون في نهاية يونيو 2018. وسجلت الشركة خسائر بقيمة 31 مليون دولار عن النصف الأول من 2018، ﻣﻘﺎرﻧﺔ مع ﺻﺎﻓﻲ أرﺑﺎح بلغت 14 ﻣﻟﯾون دوﻻر ﻓﻲ اﻟﻧﺻف اﻷول ﻣن 2017.
وبلغت الأرباح قبل خصم الضرائب والفوائد والاستهلاكات الـ «EBITDA»، نحو 316 مليون دولار، مع استقرار هامش الأرباح قبل خصم الضرائب والفوائد والاستهلاكات الـ «EBITDA» عند 34 في المئة.

اﻷردن
يشهد قطاع الاتصالات في المملكة الأردنية منافسة شديدة للغاية، وقد تأثرت المؤشرات المالية للشركة بهذه التحديات، وحافظت «زين الأردن» على مستوى إيراداتها لتبلغ 241 مليون دولار.
وحققت الشركة أرباحاً نصف سنوية قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات الـ «EBITDA» بنحو 96 مليون دولار، ما عكس هامش ربح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات الـ «EBITDA» بنسبة 40 في المئة.

البحرين
سجلت «زين البحرين» إيرادات نصف سنوية بلغت 87 مليون دولار، وحققت أرباحاً قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات الـ «EBITDA» بقيمة 20 مليون دولار، ما عكس هامش ربح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات الـ «EBITDA» بنسبة 23 في المئة.

شاهد أيضاً

ما هي إشارات التداول ومن المستفيد منها؟ خبراء أكسيا يجيبون

إن إشارات التداول تعد من الأساسيات التي تساعد المتداول على تحقيقأهداف خطته الاستثمارية والتمتع بتجربة …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.