السعودية تعيّن 6 بنوك عالمية لطرح سندات دولية

egypttoday-السندات-السعودية

كويت تايمز: اختارت السعودية 6 بنوك للمشاركة في إدارة أول عملية طرح سندات دولية تقوم بها، بهدف سد عجز الميزانية الناتج عن تراجع أسعار النفط العالمية.

ونقلت وكالة «بلومبرغ» عن مصادر مطلعة، أن السعودية اختارت «بنك أوف تشاينا ليمتد» الصيني، و«بي.إن.بي باريبا» الفرنسي، و«دويتشه بنك» الألماني، و«ميتسوبيشي يو.إف.جيه فاينانشال غروب» الياباني، و«غولدمان ساكس غروب» و«مورغان ستانلي» الأميركيين لإدارة عملية الطرح.

ومن المقرر أن تعقد البنوك الستة اجتماعاً خلال الشهر الجاري، لبدء الترتيب لطرح السندات، ومن المنتظر أن تعمل مع بنوك «إتش.إس.بي.سي هولدنجز» البريطاني «وجيه.بي مورجان تشيس» و«سيتي غروب» الأميركيين التي كان قد تم اختيارها الشهر الماضي، لتكون المنسق العالمي للطرح الذي تقدر قيمته بنحو 10 مليارات دولار على الأقل.

وأشارت «بلومبرغ» إلى أن السعودية تعتزم التوسع في الاقتراض من أسواق المال الدولية، لسد عجز يقدر بنحو 100 مليار دولار في ميزانية العام الحالي، وتمويل خطة الإصلاح الاقتصادي، إذ تتوقع الحكومة وصول مستويات الدين العام إلى 30 في المئة من إجمالي الناتج المحلي بحلول 2020، مقابل 7.7 في المئة حاليا.

وكان تراجع أسعار النفط العالمية منذ منتصف 2014، قد دفع دول الخليج إلى طرح سندات للبيع، إذ تسعى حكومات هذه الدول إلى سد الفجوات المالية لديها، والتي يقول صندوق النقد الدولي إنها ستصل إلى 900 مليار يورو بحلول 2021.

من جهتها، تعتزم الكويت طرح سندات دولية بقيمة 9.9 مليار دولار تقريبا في سبتمبر المقبل، وكانت قطر قد طرحت هي الأخرى في مايو الماضي سندات بقيمة 9 مليارات دولار، بينما طرحت أبوظبي سندات بقيمة 5 مليارات دولار في أبريل الماضي.

شاهد أيضاً

ما هي إشارات التداول ومن المستفيد منها؟ خبراء أكسيا يجيبون

إن إشارات التداول تعد من الأساسيات التي تساعد المتداول على تحقيقأهداف خطته الاستثمارية والتمتع بتجربة …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.